Loading alternative title
  • الرئيسية
  • عربية
  • أخرجوه من باحة المسجد الأقصى .. سعودي يزور إسرائيل في وفد عربي

أخرجوه من باحة المسجد الأقصى .. سعودي يزور إسرائيل في وفد عربي

تاريخ النشر: 2019-07-23 || 05:27

أخرجوه من باحة المسجد الأقصى .. سعودي يزور إسرائيل في وفد عربي

   القدس/ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الإثنين، وصول وفد إعلامي عربي إلى تل أبيب يضم صحفيين من عدة دول عربية بينها السعودية وإقليم كردستان في شمال العراق.

وقد لاحق المقدسيّون الّذين تواجدوا في محيط الأقصى، أحد السعوديين، وقاموا برمي الكراسي والقمامة والأحذية عليه، ونعتوه بالمطبّع والخائن، ليمنعوه في النّهاية من دخول المسجد الأقصى. 

وظهر المدعو محمد سعود، الذي يعرّف نفسه ناشط اعلامي، في فيديو على مواقع التواصل متحدثا باللغة الإنجليزية ومعرفا نفسه "أنا محمد سعود من السعودية، أنا أريد أن أخبركم في هذا الفيديو كم أحب هذا البلد الذي يلهم جميع دول العالم، أنا أحب هذا البلد لأنه أيقونة الحرية والديمقراطية، في إسرائيل يمكنك أن تجد حرية الدين.. كل شخص يمكن أن يمارس شعائره الدينية وهذا هو الجزء الجيد".

وأضاف "الجميع هنا يستطيع أن يمارس عبادته بحرية.. هذا يظهر للجميع، أنه يمكننا بالشرق الأوسط أن نعيش بسلام واحترام".

كما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عدة مقاطع فيديو، يظهر فيها نفس الشخص وحوله شبان وفتية ينعتونه بـ "العميل المطبع" مع الاحتلال الإسرائيلي ويطالبونه بالابتعاد عن باحات المسجد الأقصى.

وتولّى مصلون مقدسيون مساء الاثنين، منعه من دخول المسجد الأقصى المبارك، ولاحقوه في أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة، رفضا للتطبيع مع الاحتلال.

وكانت الخارجية التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلنت الأحد، عن وصول الوفد التطبيعي الذي يضم 6 صحافيين عرب، من السعودية ومصر والعراق والأردن، مبيّنةً أنّه سيقوم اليوم الإثنين، بجولة تنظمها الوزارة في القدس المحتلة وتل أبيب، وعقد اجتماعات مع أعضاء كنيست ودبلوماسيين إسرائيليين، وفق ما جاء صحيفة "جيرزواليم بوست".

وقالت صفحة إسرائيل بالعربية على "فيسبوك" (تابعة للخارجية الإسرائيلية) إن "وفدا يضم ستة إعلاميين من دول عربية (لم تحددها كاملة) تستضيفه وزارة الخارجية الإسرائيلية وصل اليوم(الإثنين)".

وأوضح أنه "لأول مرة يشارك في الوفد صحفيون من السعودية وإقليم شمال العراق" .

وأشارت إلى أن "الوفد يزور متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى الهولوكوست والكنيست والأماكن المقدسة في القدس".

ومن المقرر أن يعقد الوفد اجتماعات مع أعضاء كنيست ودبلوماسيين في وزارة الخارجية الى جانب جولة في البلاد، وفق المصدر ذاته، دون توضيح مدة الزيارة.

ونوهت الوزارة إلى أن "مبادرة وزارة الخارجية الإسرائيلية باستضافة الوفد تأتي في إطار مساعي الوزارة؛ لكشف الحقيقة عن إسرائيل ومواقفها إزاء مختلف القضايا إضافة إلى تعريف الوفد على المجتمع الإسرائيلي على اختلاف أطيافه".

ونقلت الصفحة في تدوينة أخرى عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع التابعة للكنيست، آفي ديختر: "لقد قررت إسرائيل تعزيز العلاقات مع الدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية".

كما أدانت، في تدوينة ثالثة، ما وصفته بـ"التصرف الوحشي وغير الأخلاقي" من قبل بعض الفلسطينيين قرابة المسجد الأقصى تجاه ناشط إعلامي سعودي ضمن االوفد.

وفيما لم تسمه وضعت صورته وهو يرتدي الزي السعودي.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات في الرياض وبغداد، اللتين لا تقيمان علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل. 

وتعتبر مثل تلك الزيارات "تطبيعية مرفوضة" مع إسرائيل، من وجهة نظر فلسطينية ومن وجهة نظر منظمات عربية كثيرة وحتى بعض الحكومات العربية.

وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان بمعاهدتي سلام مع إسرائيل، لا تقيم أي دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

لكن مسؤولين إسرائيليين أعلنوا، أكثر من مرة خلال الأشهر القليلة الماضية، عن تحقيق اختراقات نحو تحسين العلاقات مع دول عربية، فضلًا عن مشاركة وفود إسرائيلية في فعاليات عربية متنوعة، وهو ما يواجه برفض شعبي عربي.

ويأتي ذلك رغم رفض إسرائيل، منذ عام 2002، لمبادرة السلام العربية، وهي تنص على إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل، مقابل انسحابها من الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وإقامة دولة فلسطينية، عاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين.

ويتهم الفلسطينيون دولا عربية بمساعدة الولايات المتحدة على تمرير خطة السلام الأمريكية المرتقبة للشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

ويتردد أن تلك الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة. 

  • شارك على:
0
 طقس اليوم الثلاثاء الجزائر .. تغيير خمسة من قادة الصف الثاني في الجيش 

آخر الأخبار