Loading alternative title
  • الرئيسية
  • الوطن
  • حركة نداء تونس توضح عدم إمضاء الرئيس تعديل القانون الإنتخابي

حركة نداء تونس توضح عدم إمضاء الرئيس تعديل القانون الإنتخابي

تاريخ النشر: 2019-07-23 || 09:41

حركة نداء تونس توضح عدم إمضاء الرئيس تعديل القانون الإنتخابي

دعت حركة نداء تونس، في بيان أصدرته يوم  أمس الإثنين، إلى تفهم موقف رئيس الجمهورية في عدم ختم القانون الانتخابي المعدّل، والإعتراض "على موقف من ساهموا طيلة الأشهر الماضية في عدم تشكيل المحكمة الدستورية".

ودعت الحركة "كافة القوى والأحزاب والتيارات، إلى الارتقاء بخطابها، والإبقاء على احترامها الواجب لرئيس الدولة".

 وأثنت الحركة في بيانها على تدخل المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، نور الدين بن نتيشة، عندما أوضح أن رئيس الدولة لم يختم القانون الأساسي المتعلق بإتمام وتنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء، لأنه "يرفض منطق الإقصاء، ويرفض أن يمضي تعديلات صيغت على المقاس لجهات معينة".

ولاحظت حركة نداء تونس، أن اعتبار التدخل التلفزي لرئيس اللجنة المركزية للحزب حافظ قايد السبسي، بمثابة الناطق باسم رئاسة الجمهورية، ووصفت ذلك بأنه "افتراء وبهتان مرفوض ومحاولة فاشلة لاستدرار عطف المواطنين الذين لن تنطلي عليهم هذه المغالطة".

معلوم  أن مجلس نواب الشعب صادق يوم 18 جوان الماضي، على مشروع القانون المذكور برمته، وذلك بموافقة 128 نائبا واحتفاظ 14 آخرين مقابل رفض 30 نائبا.

وقد صوّت 7 نواب عن حركة نداء تونس مع تعديل القانون الانتخابي، فيما صوت 4 نواب ضده واحتفظ 5 نواب من ذات الكتلة بأصواتهم وتغيّب 21 نائبا من الكتلة.

وأكدت الحركة، أن واجب الرئيس في حماية الدستور وعدم ختمه القوانين "التي يشتبه في عدم دستوريتها"، يصبح مضاعفا، في ظل غياب المحكمة الدستورية. 

وشددت على أن ختم القوانين "ليست عملية شكلية مثلما صوّرها البعض"، بل هي عملية من صميم اختصاص رئيس الجمهورية، ومن أهم صلاحياته الدستورية وأخطرها، خصوصا وأن رئيس الدولة منتخب من الشعب مباشرة، ووظيفته تختلف عن وظيفة الرئيس في الأنظمة البرلمانية المحضة".

معلوم أنّ تعليقات كثيرة كتبت في منصات التواصل الإجتماعي، حول تفسير عدم إمضاء الرئيس الباجي قائد السبسي للتعديلات التي أقرّها البرلمان على القانون الإنتخابي. وذهب البعض إلى أنّ الوضع الصحي للرئيس، جعله في حال المختطف الذي يتحكّم فيه من حوله دون إرادته. ومما ساعد هذه الإشاعة على الإنتشار، غياب أي إعلام حول نشاط للرئيس الباجي قائد السبسي لأزيد من عشرة أيام.

وقد قطعت الرئاسة هذه الإشاعة بنشر خبر وصورة السبسي وهو يستقبل وزير الدفاع عبدالكريم الزبيدي يوم أمس الإثنين.

  • شارك على:
92
 الجزائر .. تغيير خمسة من قادة الصف الثاني في الجيش الشاهد يرأس الإحتفال بيوم العلم بدل السبسي 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج