Loading alternative title
  • الرئيسية
  • أخبار
  • مطار تونس قرطاج : معرض منتوجات فخارية ل 60 حرفية من سجنان

مطار تونس قرطاج : معرض منتوجات فخارية ل 60 حرفية من سجنان

تاريخ النشر: 2019-09-10 || 17:16

مطار تونس قرطاج : معرض منتوجات فخارية ل 60 حرفية من سجنان

افتتح معرض حرفيات سجنان ، الثلاثاء ، رسميا ، أبوابه بمطار تونس قرطاج الدولي متيحا لزهاء 10 الاف مسافر يمرون يوميا عبر بوابات المطار الاطلاع على فن صناعة الفخار الخاص بمنطقة سجنان (ولاية بنزرت) .

ويشارك في التظاهرة ، التي تتواصل الى منتصف الشهر الجاري وافتتحها مسؤولون حكوميون ، زهاء 60 حرفية ، في اطار عملية تهدف الى دعم المنتوج التقليدي وتندرج في اطار برنامج " ايام النهوض بالمنتوج التقليدي التونسي" .

وقال المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية فوزي بن حليمة، ان هذا العرض تندرج في اطار ايام النهوض الصناعات التقليدية التي انطلقت منذ 15 اوت 2019 ببادرة من وزارتي السياحة والصناعات التقليدية والنقل وتتواصل الي يوم 15 سبتمبر 2019 .

واضاف ان هذه التظاهرة تهدف الى التعريف بصناعة الفخار المدرج ضمن التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، لدى السياح والتونسين المقيمين خارج البلاد ومساعدة الحرفيات على تسويق منتوجهن.

ويشكل مطار تونس قرطاج الدولي الذي يشهد عبور 10 الاف مسافر يوميا، نافذة هامة، لتسويق المنتوج التقليدي التونسي ، وفق بن حليمة .

وأدرجت اللجنة الحكومية لحماية التراث الثقافي التابعة لليونسكو سنة 2018 على ادراج فخار سجنان على قائمة التراث الثقافي اللامادي للبشرية مما مكن تونس لأول مرة من الولوج الى هذه القائمة.

ونجحت حرفيات صناعة الفخار بمنطقة سجنان في المحافظة على معارف الاجداد وتطويرها والتي أصبحت نمط حياة ومصدرا دخل لعدة عائلات.

  • شارك على:
5
 حافظ قائد السبسي يتقدم بطلب اللجوء في فرنسا دعو المقاولات التونسية الى المشاركة في اعادة اعمار العراق 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج