Loading alternative title

الجزائر: السجن 15 عاما لشقيق بوتفليقة والجنرال توفيق .. و20 عاما لخالد نزار

تاريخ النشر: 2019-09-25 || 08:00

الجزائر: السجن 15 عاما لشقيق بوتفليقة والجنرال توفيق .. و20 عاما لخالد نزار

أصدرت المحكمة العسكرية بالبليدة، جنوب العاصمة الجزائرية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، أحاكما بالسجن النافذ، حضوريا، لمدة 15 سنة ضد كل من قائدي جهاز المخابرات السابقين الجنرالين توفيق وطرطاق وأيضا السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق ومستشاره الخاص، والسياسية لويزة حنون رئيسة حزب العمال.

وحكمت غيابيا، بسجن الجنرال خالد نزار وابنه لطفي 20 سنة سجنا، الذين يوجدان في إسبانيا في حالة فرار، ونفس الحكم بالنسبة لرجل الأعمال الهارب فريد بن حمدين.

ويواجه المتهمون تهمتي "المساس بسلطة قائد تشكيلة عسكرية" و"التآمر ضد سلطة الدولة" وذلك بموجب المواد 284 من قانون القضاء العسكري و77 و78 من قانون العقوبات

وقد تمّت المحاكمة في جلسة مغلقة، وفرضت إجراءات أمنية مشددة في محيط المحكمة.

وكان النائب العام بالمحكمة العسكرية بالبليدة، قد التمس مساء الثلاثاء، عقوبة 20 سنة سجنا بحق 7 متهمين في قضية “التآمر على الجيش والدولة” وفي مقدمتهم السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق.

وتواصلت الثلاثاء، بالمحكمة العسكرية بالبليدة الجلسة الثانية لمحاكمة سعيد بوتفليقة ومحمد مدين مدير وبشير طرطاق ولويزة حنون، بتهم “المساس بسلطة قائد تشكيلة عسكرية” و”التآمر ضد سلطة الدولة” .

كما تمت محاكمة وزير الدفاع الأسبق، خالد نزار، وابنه لطفي نزار، وبلحمدين فريد، مسیر الشركة الجزائرية للصیدلة، غیابیا في نفس التهم.

وكانت السلطات الجزائرية قد أصدرت في وقت سابق أمرا دوليا بالقبض هؤلاء الثلاثة، بعد فرارهم إلى الخارج.

وكان خالد نزار قد فرّ إلى فرنسا، ثم انتقل منها إلى إسبانيا. لكنه من المستبعد أن تسلّمه إسبانيا إلى الجزائر، نظرا لأن التهم الموجهة إليه، قد تصل عقوبتها إلى الإعدام، وهذا ما يجعل القانون يحميه من التسليم.

واستمعت المحكمة يوم أمس الثلاثاء إلى كلّ من الفريق محمد مدين (توفيق) والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، بعد أن خصص اليوم الأول لسماع أقوال كل من السعيد بوتفليقة الذي انسحب من الجلسة، والجنرال عثمان طرطاق الذي رفض المثول أمام القاضي.

  • شارك على:
0
 إسرائيل تعتقل وزير شؤون القدس الرئاسيات..انطلاق آجال الطعن في قرارات المحكمة الإدارية 

آخر الأخبار