Loading alternative title
  • الرئيسية
  • اقتصاد
  • اتفاق بين شركة تركية وحكومة مالي لإنشاء خط "متروبوس" بالعاصمة باماكو

اتفاق بين شركة تركية وحكومة مالي لإنشاء خط "متروبوس" بالعاصمة باماكو

تاريخ النشر: 2019-12-07 || 07:49

اتفاق بين شركة تركية وحكومة مالي لإنشاء خط "متروبوس" بالعاصمة باماكو

 مالي/الأناضول

وقعت شركة تركية مع الحكومة المالية اتفاقًا تقوم بموجبه الأولى بإنشاء خط متروبوس مكون من 18 محطة في العاصمة باماكو.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية في مالي، جرى توقيع الاتفاق الجمعة بين الحكومة ومسؤولي شركة "قايلون" التركية المساهمة؛ لإنشاء خط المتروبوس(وسيلة نقل عبارة عن حافلات لها مسارات خاصة كمسارات المترو).

ووفق المصادر ذاتها وقع على الاتفاق من الجانب المالي، إبراهيما عبدول لي، وزير المواصلات والتنقل الحضري، ومن جانب الشركة رئيس مجلس إدارتها، أورخان كمال قايلونجي.

ومن المنتظر أن تبدأ الشركة التركية في إنشاء خط المتروبوس عقب قيام مسؤوليها بزيارة باماكو في وقت لاحق، على أن يتكون من 18 محطة تقطع المدينة من بدايتها لنهايتها، ومن المنتظر أن تستغرق الرحلة الواحدة 35 دقيقة.

تجدر الإشارة أن فكرة إنشاء خط المتروبوس جاءت من قبل بلدية إسطنبول، ففي فترة ما قبل العام 2007، ومن أجل حل مشكلة الازدحام المروري وتقديم خدمة نقل جماعية بديلة قليلة التكاليف وكثيرة الفعالية، تم التوصل إلى خدمة المتروبوس خلال وقت سريع.

ومنذ العام المذكور، ومع افتتاح المرحلة الأولى من الخط، تم تنظيم الطريق الرئيسي في إسطنبول، وتخصيص مسارين في منتصفه لمرور حافلات المتروبوس، حيث تم دمج اسم المترو مع الباص ليكون باللفظ التركي "مترو- بوس".

وبعد النجاح الكبير لهذا الخط، تم استكماله بمراحله اللاحقة في السنوات التالية وصولا إلى العام 2012 حيث اكتملت مراحله، ويخدم حاليا 44 محطة على طول الخط، بمعدل نقل يومي يبلغ مليون راكب، وهو رقم ضخم.

ويوميا، يقصد الركاب المحطة، حيث يعمل الخط منذ سنوات طويلة على مدار 24 ساعة، في توفير خدمات النقل، لتسير الحافلات التي يتجاوز عددها 500 متتالية بانسيابية وتتابع، تنقل الركاب وآمالهم وأعمالهم. 

  • شارك على:
0
 طقس اليوم السبت مناظرة مرشحي الرئاسة بالجزائر .. توافق على تعديل الدستور 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج