Loading alternative title

دليل بوبكر يستقيل من عمادة مسجد باريس

تاريخ النشر: 2020-01-12 || 06:41

دليل بوبكر يستقيل من عمادة مسجد باريس

أصدر المسجد الكبير بباريس بيانا يوم أمس السبت، أعلن فيه عميده الدكتور دليل بوبكر، عن استقالته من مهامه. ويبلغ دليل بوبكر من العمر حاليا 79 عاما، وأصبح تردّده على مكتبه في أقدم مسجد في باريس، محدودا، لتقدّمه في السّنّ.

ومعلوم أم دليل بوبكر يتولى هذه المهمة منذ ثلاثين عاما. وقد علّل البيان الإستقالة، بأنها لأسباب شخصية. 

هذه الاستقالة تأتي قبل أسبوع واحد من انتخاب رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية (CFCM). وجاء في بيان المسجد الكبير، أنه بناء على اقتراح السيد بوبكر، تم انتخاب شمس الدين حافظ (65 عامًا) بالإجماع ليخلفه.

علما أن بوبكر في الـ 79 من العمر وأن حافظ كان متعاونا مخلصا لأكثر من عشرين عاما بحسب مقربين من عميد المسجد المستقيل.

ويعتبر مسجد باريس الكبير من أكبر مساجد فرنسا، فقد شيّده المهاجرون الأوائل الذين وصلوا إلى فرنسا من دول المغرب العربي: تونس والجزائر والغرب، وسمحت لهم السلطات الفرنسية بذلك، تكريما للجنود المسلمين الذين دافعوا عن فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى.

كان تمويل بناء المسجد من فرنسا في البداية، إذ خصصت له فرنسا مبلغ 500.000 فرنك فرنسي. وساهم سلطان المغرب في إنشاء وقف إسلامي لإنهاء البناء، ساهم فيه كذلك بأي تونس ومسؤولون جزائريون. ودشِّنه الرئيس الفرنسي يوم 15 يوليو 1926 دومارغ والسلطان المغربي مولاى يوسف بن الحسن.

وأصبح المسجد بعد استقلال الجزائر، تابعا لإدارة تعينها السلطات الجزائرية، وتولى هي الإنفاق عليه، وعلى المدرسة التي يؤويها. كما تحوّل المسجد بعد ذلك إلى مركز لتوجيه ورعاية مصالح المسلمين في فرنسا.

  • شارك على:
0
 مجزرة الكلية العسكرية بطرابلس تلقي بظلالها على مؤتمر برلين بوتين يدعو السيسي وبن زايد للضغط على حفتر لوقف إطلاق النار 

آخر الأخبار