Loading alternative title
الأخبار
  • الرئيسية
  • رمضانيات
  • لجنة الفتوى الجزائرية تدعو إلى إقامة صلاة العيد في البيوت وتأجيل الختان

لجنة الفتوى الجزائرية تدعو إلى إقامة صلاة العيد في البيوت وتأجيل الختان

تاريخ النشر: 2020-05-17 || 17:41

لجنة الفتوى الجزائرية تدعو إلى إقامة صلاة العيد في البيوت وتأجيل الختان

دعت لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، إلى أداء صلاة عيد الفطر في المنزل، تحوّطا من نشر العدوى بفيروس كورونا. وأكّدت اللجنة في بيان لها السبت 16ماي، على كل الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، والتقيد بمقتضيات الحجر الصحي خلال أيام عيد الفطر.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته عن لجنة الفتوى أنه ”لا يجب أن نجعل من التغافر وصلة الرحم والتزاور، سببا في حدوث العدوى وانتشار فيروس كورونا”.

كما دعت اللّجنة إلى "تفادي الزيارات العائلية، والتقليل منها إلى أقصى ما يمكن". ودعت في حال حدوث بعض الزيارات لحاجة أو للضرورة، إلى "تجنب المصافحة والتقبيل ونحو ذلك، لما في ذلك من الأذية والضرر، خصوصا على المرضى وكبار السن".

ودعت إلى "الاكتفاء بالتهاني بوسائل الإتصال الحديثة".

وأكّد بيان لجنة الفتوى على تجنّت التنقل والتجمّعات "مثل الاعراس و المآتم و الجنائز و الزيارات العأئلية و زيارة المرضى و زيارة المقابر و الاحتكاك في الأسواق و المحلات التجارية و التقارب بين الناس في الأماكن العمومية، وذلك من أجل محاصرة الوباء والحد من انتشاره".

كما دعت لجنة الفتوى العائلات الجزائرية، إلى"تأجيل عمليات الختان، إلى ما بعد نهاية جائحة فيروس كورونا" حفاظا على إجراءات الوقاية وتفاديا لأخطار العدوى.

وأضاف نصّ البيان، أنّ "الختان لا يرتبط شرعا بوقت معين، وما عهد من الختان في العشر الأواخر من رمضان وبمناسبة ليلة القدر المباركة ليس حكما شرعيا. ولا يعدو أن يكون عادة إجتماعية و السلامة الصحية والاحتياط أولى بالتقدم و الاعتبار".

وأكّدت اللجنة على الحرص على واجب الإلتزام بالحجر الصحي والتباعد الإجتماعي، واتخاذ الإجراءات الاحترازية وأسباب الوقاية واستعمال الكمامات، خصوصا في الأماكن العامة مع التأكيد على"عدم الاستهانة بهذه التدابير باعتبارها حكما شرعيا وقائيا".

  • شارك على:
0
 معهد الرصد الجوي: العيد يوم الأحد فلكيا العراق .. تنديد برلماني واسع برفع علم المثليين في بغداد 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

من سيفوز بكأس رابطة ابطال أوروبا ؟

a
b
النتائج