Loading alternative title

الأحد .. العيد بسلطنة عمان والسودان والمغرب

تاريخ النشر: 2020-05-24 || 05:22

الأحد .. العيد بسلطنة عمان والسودان والمغرب

 أعلن المغرب والسودان وسلطنة عمان، مساء السبت، ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأنّ عيد الفطر هو يوم الأحد 24 ماي، ليرتفع عدد الدول العربية، التي تحتفل بأول أيام العيد، الأحد، إلى 20 دولة. وقد درجت كلّ من سلطنة عمان والمغرب، على الإحتفال بالعيد غالبا، بعد يوم من أغلب الدول الإسلامية، لمواقف فقهية تتعلّق برؤية الهلال.

وكانت كلّ من موريتانيا والصومال ومالي، قد احتفلت بعيد الفطر يوم أمس السبت، امتثالا "لرؤية الهلال" كما جاء في بلاغات جهات دينية فيها.

وقالت منظمة الأرصاد الجوية الدولية إنه ربما اختلط على هؤلاء كوكب عطارد وظنوه هلال القمر بحلول شهر شوال، لأنّ رية هلال العيد مساء الجمعة، كانت مستحيلة في كلّ دول العالم.

وقالت لجنة استطلاع الهلال في سلطنة عمان، في بيان، إنه ثبت لديها رؤية هلال شهر شوال، مساء السبت، وعليه يكون الأحد أول أيام العيد.

كما أعلن مجمع الفقة الإسلامي في السودان، في بيان، أن الأحد هو أول أيام العيد إثر ثبوت رؤية هلال شوال. 

وفي المغرب، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بيان، إنه ثبت لديها هلال شهر شوال مساء اليوم، وبذلك يكون الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.

ومساء الجمعة، أعلنت السعودية، قطر، الكويت، الإمارات، البحرين، مصر، الأردن، فلسطين، العراق، سوريا، لبنان، الجزائر، اليمن، ليبيا، تونس، جيبوتي وجزر القمر، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان والعيد، الأحد.

  • شارك على:
0
 الرئيس سعيد يحذّر من يحنّون إلى عهد الإستبداد الغنوشي يدعو التونسيين إلى رصّ الصفوف 

آخر الأخبار