Loading alternative title
  • الرئيسية
  • عربية
  • عشرات يصلون الفجر في المسجد الإبراهيمي .. وافتتاح الأقصى الأحد

عشرات يصلون الفجر في المسجد الإبراهيمي .. وافتتاح الأقصى الأحد

تاريخ النشر: 2020-05-29 || 08:24

عشرات يصلون الفجر في المسجد الإبراهيمي .. وافتتاح الأقصى الأحد

 

أدى عشرات الفلسطينيين، صلاة فجر الجمعة، في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة. وقال شهود عيان للأناضول، إن قوات الجيش الإسرائيلي منعت عشرات المصلين من الدخول للمسجد، بدعوى الحفاظ على سلامتهم من تفشي فيروس كورونا.

وقدر شهود العيان عدد المصلين بحوالي 200 شخص، أدوا صلاة الفجر على مرحلتين، فيما أدى آخرون الصلاة في الشوارع الجانبية للبلدة الفلسطينية القديمة. وندد مدير المسجد الإبراهيمي، حفظي أبو سنينية، بالإجراءات الإسرائيلية المشددة، قائلًا للأناضول: "تأتي ضمن مخططات السيطرة على المسجد وتحويله لكنيس يهودي". ودعا أبو سنينية المصلين بالمسجد الإبراهيمي إلى الرباط وشد الرحال، لحمايته من الأطماع الإسرائيلية.

وكان المسجد الإبراهيمي قد فتح أبوابه للصلاة يوم الثلاثاء الماضي، بعد إغلاق دام نحو 3 أشهر، في إطار تخفيف إجراءات مكافحة كورونا. وتسيطر إسرائيل على البلدة القديمة في مدينة الخليل، حيث يقع المسجد الإبراهيمي، وتضع بوابات وحواجز عسكرية على مدخل المسجد.

ومنذ عام 1994 يُقسّم الحرم الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلما أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير/شباط من العام ذاته.

كما يستعدّ المقدسيون لافتتاح المسجد الأقصى المبارك يوم الأحد المقبل 31 ماي الجاري. وقد أصدرت دار الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى، اليوم الخميس، بيانًا، توصي به المصلين بالالتزام بالإرشادات التي من شأنها أن تحافظ على وقاية وسلامة المصلين عند فتح أبواب المسجد.

وقال البيان إنه "استنادًا إلى قرار مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بإنهاء حالة تعليق وصول الـمصلين إلى الـمسجد الأقصى المبارك وفتح جميع أبوابه يوم الأحد الـموافق 31 أيار/ مايو، تتوجه دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى المبارك بتبيان التعليمات اللازمة للوافدين إلى الـمسجد على النحو التالي".

ووضعت دائرة الأوقاف الإسلامية التزامات وتعليمات دعت المصلين ورواد المسجد إلى احترامها، وهي: 

* التزام كل مصلٍ بالكمامة وإحضار سجادة للصلاة.

* خضوع كل مصلٍ لفحص الحرارة أثناء الدخول للمسجد.

* الأخذ بسياسة التباعد وعدم الاحتكاك حال الدخول والخروج من الـمسجد وأثناء أداء الصلاة.

* الالتزام بالخطوط والأماكن التي وضعتها دائرة الأوقاف الإسلامية لتأدية الصلاة سواء الأماكن المسقوفة أو في الساحات.

* الاهتمام بالنظافة المطلقة في المسجد الأقصى المبارك بشكل عام وفي أماكن الوضوء والحمامات بشكل خاص.

* نناشد جمهورنا الكريم بعدم حضور من يعاني من أي أعراض مرضية إلى الـمسجد حرصًا منا على سلامة الجميع.

وأضاف البيان: "دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك تقوم بمسؤوليتها التامة اتجاه المسجد الأقصى المبارك والمقدسات وشعبنا، حيث أن المرجعية التي تؤخذ منها القرارات سواءً بفتح المسجد أو تعليق الحضور إليه وإدارة المكان وكل ما يلزم هو مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في عمان، وإن أية تصريحات بهذا الشأن خارج عن هذه المرجعية هي تدخل في شؤون إدارة الأوقاف".

  • شارك على:
0
 فرنسا تعترض ناقلة بعقد إمارتي في طريقها لتحميل نفط من ليبيا الأمم المتحدة تدين ميليشات حفتر لزرعها ألغاما في المنازل 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج