Loading alternative title

المصادقة على 30 مترشحا لعضوية مجلس هيئة الإنتخابات

تاريخ النشر: 2018-10-31 || 16:31

المصادقة  على 30 مترشحا لعضوية مجلس هيئة الإنتخابات

 صادقت لجنة الفرز الخاصة بفرز ملفات الترشح لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، المجتمعة اليوم الأربعاء بمجلس نواب الشعب بباردو، على قائمة المترشحين (المقبولين أوليا) المعنيين بتجديد ثلث أعضاء مجلس الهيئة، وعددهم ثلاثون مترشحا موزعين على الاختصاصات الثلاثة المعنية بالتجديد، وقررت نشر القائمة على الموقع الرسمي للبرلمان.
وسيقع خلال جلسة عامة يحددها مكتب مجلس نواب الشعب لاحقا، بعد النظر في الطعون والبت فيها (إن وجدت)، الاختيار من بين 12 مترشحا في صنف مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية، و17 مترشحا في صنف مختص في المالية العمومية، ومترشح وحيد في صنف قاضي إداري.
يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كانت أجرت قرعة تجديد ثلث أعضائها في شهر نوفمبر 2017 ، وقد أفضت إلى مغادرة ثلاثة أعضاء هم نجلاء براهم وأنور بن حسن ورياض بوحوشي.
وأفاد عضو مجلس الهيئة المكلف بالشؤون القانونية فاروق بوعسكر في تصريح ل(وات)، بأن الهيئة قامت بإجراء القرعة لتجديد الثلث وفق مقتضيات قانون الهيئة، الذي ينص على أن يراسل رئيس الهيئة مجلس نواب الشعب لإعلامه بالاختصاصات موضوع الشغور، ليباشر البرلمان مهامه في اختيار الأعضاء الجدد، حسب الإجراءات الواردة في القانون الأساسي المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
وينص الفصل 9 من القانون المذكور على أن "يتم تجديد تركيبة مجلس الهيئة بطريقة تجديد الثلث كل سنتين طبق الإجراءات المقررة بالفصول الخامس والسادس والسابع من هذا القانون. ويعلم رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رئيس المجلس التشريعي بقائمة الأعضاء المعنيين بالتجديدن وبتاريخ انتهاء مهامهم قبل ثلاثة أشهر من تاريخ نهاية مدة العضوية".
يشار إلى أن مجلس نواب الشعب، مطالب كذلك بانتخاب رئيس للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بعد تقديم رئيسها محمد التليلي المنصري إستقالته من رئاسة الهيئة يوم 5 جويلية 2018 مع البقاء في عضوية الهيئة، وذلك بعد خلافات حادة مع عدد من أعضائها الذين وجهوا مراسلة إلى البرلمان في شهر جوان 2018 يطالبون فيها بإعفاء المنصري من مهامه واتهامه بالقيام ب"خروقات جسيمة" في تسييره لهيئة الانتخابات.

  • شارك على:
32
 تونس نفذت 4 اصلاحات سنة 2017، وفق تقرير مجموعة البنك العالمي النائب العام في اسطنبول يقول خاشقجي قتل خنقا في القنصلية السعودية 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

كيف ترى مستقبل حزب نداء تونس بعد خروجه من التحالف الحكومي؟

بإمكانه أن يستعيد موقعه في الإنتخابات القادمة.
انتهى ولا مستقبل له.
لا أعرف
النتائج