Loading alternative title

منظّمة العفو تحذّر من إعدامات وشيكة في السّعوديّة

تاريخ النشر: 2018-11-08 || 09:09

منظّمة العفو تحذّر من إعدامات وشيكة في السّعوديّة

حذّرت منظّمة العفو الدّوليّة من أحكام إعدامٍ "بات تنفيذها وشيكا" في المملكة العربيّة السّعوديّة في حقّ اثني عشر سجينا شيعيّا بتهمة التجسّس لصالح إيران.

وكشفت المنظّمة، ممثّلة في مديرة قسمها بالشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، هبة مرايف، أنّ السّلطات السّعوديّة قامت بنقل السّجناء إلى رئاسة أمن الدّولة التّابعة للدّيوان الملكي.

وقالت هبة مرايف إنّ هذه الخطوة، بالإضافة إلى نقص المعلومات المقدّمة بخصوص وضعيّة السّجناء والسّريّة المحيطة بالإجراءات القضائيّة المتّخذة في حقّهم، "كلّها أمور توحي بقرب تنفيذ أحكام الإعدام الصّادرة في حقّهم".

ودعت المنظّمة في هذا الإطار إلى إلغاء أحكام الإعدام بشكل فوريّ ووقفها رسميّا، خاصّة وأنّها صدرت بعد محاكمة جماعيّة "غير عادلة"، مشيرة إلى أنّ 34 معتقلا شيعيّا آخرا، بينهم 4 أطفال، ينتظرون الإعدام على خلفيّة أنشطة اعتبرتها السّلطات في الرّياض خطرا على الأمن القومي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الباحث والكاتب بصحيفة "إيكونوميست"، "نيكولاس بيلهام"، نقل مؤخّرا عن وليّ العهد السّعوديّ محمّد بن سلمان، قوله، إنّ "الإعدام لغة يفهمها شعبي جيّدا".

ولفت "نيكولاس بيلهام" أنّ تصريح محمّد بن سلمان جاء في إطار حديث معه بخصوص إعدام 40 معتقلٍ.

ومؤخّرا تواجه المملكة العربيّة السّعوديّة ضغطا دوليّا متزايدة بخصوص التّضييق على الحرّيات داخل أراضيها، خاصّة إثر قضية اغتيال الصّحفي جمال خاشقجي داخل مبنى قنصليّة بلاده في تركيا.

ويرجّح مراقبون تورّط وليّ العهد السّعودي محمّد بن سلمان في إصدار أمر باغتيال جمال خاشقجي.

ومنذ صعوده وليّا للعهد، يشنّ محمّد بن سلمان حملة من الاعتقالات في حقّ دعاة ومثقّفين وصحفيّين وناشطين في مجال الحرّيات وحقوق الإنسان.

  • شارك على:
34
  • الوسوم:
 أهم الأفلام التي ستعرض اليوم: القاعات والتوقيت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات : هذه مواعيد الانتخابات التّشريعية والرئاسية 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

كيف ترى مستقبل حزب نداء تونس بعد خروجه من التحالف الحكومي؟

بإمكانه أن يستعيد موقعه في الإنتخابات القادمة.
انتهى ولا مستقبل له.
لا أعرف
النتائج