Loading alternative title

تاريخ النواب المسلمين في الكونجرس الأمريكي

تاريخ النشر: 2018-11-08 || 10:19

تاريخ النواب المسلمين في الكونجرس الأمريكي

فازت امرأتان من أصول عربية بمقعدين في مجلس النواب الأمريكي (إحدى غرف الكونغرس)، وأصبحتا أول مسلمتين تدخلان الكونغرس.

ففي ولاية ميشيغان، فازت الأمريكية من أصول فلسطينية رشيدة طليب بمقعد في المجلس عن الدائرة الـ13، عن الحزب الديمقراطي.

وكأول لاجئة قد تم انتخابها، عن ولاية مينيسوتا، في الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي، لتكون بذلك أول محجبة تفوز بمقعد في الكونغرس، ستحمل إلهان معها "منظورا فريدا وطاقة جديدة إلى العاصمة واشنطن"، كما ذكرت في تصريحات

سابقة.

تاريخ النواب المسلمين في الكونجرس الأمريكي

أن يضم الكونجرس الأمريكي نوابا مسلمين بين أعضاءه ليس أمرا جديدا؛ فقد ضم سابقا اثنين من المشرّعين المسلمين، وكلاهما من الرجال، هما كيث إليسون، وأندريه كارسون، لكن تعد السابقة اليوم في دخول امرأتان مسلمتان للكونجرس. وبذلك يرتفع عدد المسلمين في مجلس النواب إلى ثلاثة.

كيث إليسون:

كيث إليسون، كان أول مسلم، ينتخب عضوا في مجلس النواب الأمريكي عام 2006، عن الحزب الديمقراطي، عن ولاية مينيسوتا، والتي ظل ممثلا لها في الكونجرس، لتحل محله اليوم النائبة الجديدة للولاية إلهان عمر، كما أنّه أول أمريكي من أصل إفريقي يفوز بعضوية مجلس النواب المحلي لنفس الولاية عام 2002.

ويعتبر أليسون أحد أهم نجوم الحزب الديمقراطي، فهو نافس على رئاسته سابقا، ويحظى بدعم كبير من قواعد الحزب، ودشن مساره السياسي منذ بدئه، بمواقف خارجة عن المتعارف عليه لدى السياسيين الأمريكيين، كمطالبته بانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من العراق، وبمنح المواطنة للمهاجرين غير الشرعيين، وانتقاده للمؤسسات المالية الكبرى.

إليسون الذي كان قائدا سابقا في الحركة الطلابية المناهضة للعنصرية، اعتمد منذ شبابه على النضال السلمي داخل الجامعة وخارج أسوارها، لا يبرز موقفا مخالفا لموقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة فيما يخص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ فموقفه من الأزمة لا يختلف كثيرا عن موقف الإدارة الأميركية.

إليسون، محامٍ أميركي من مواليد 1963، اعتنق الإسلام وهو في سن الـ19 عاما، وكان لا يقدم نفسه كمرشح لطائفة بعينها مثل السود أو المسلمون، وواجه مشكلة كبيرة في أداء القسم عندما طلب منه بعض الجمهوريين أداء القسم واضعا يده على الإنجيل بدلا من القرآن، ولكنه أخيرأ أقسم واضعآ يده على القرآن كما عرضت ذلك الفضائيات.

كان دائما ما يقدم نفسه كـ"تقدمي" و"خادم المهمشين"، وهي المفاهيم التي طورها أكثر وعبر عنها في كتاب "بلدي: الإيمان، العائلة، مستقبلنا" الذي أصدره في العام 2014.

أندريه كارسون:

هو عضو حالي في مجلس النواب الأمريكي عن الدائرة الانتخابية السابعة لولاية إنديانا، منذ الانتخابات الخاصة في 2008، ممثلا عن الحزب الديمقراطي، خلفًا لجدته النائبة جوليا كارسون التي توفيت في أواخر 2007، ليصبح ثاني رجل مسلم في الكونجرس، بعد "كيث إليسون".

واستطاع كارسون من خلال الفترة التي خلف فيها جدته في البرلمان أن يكسب ثقة مواطني ولاية أنديانا، والتي من خلالها نجح بجدارة في انتخابات الكونجرس في نوفمبر 2012 بنسبة 54.7% من الأصوات، متغلبًا على خصمه المنتمي للحزب الجمهوري الذي حصل على نسبة 41.8%.

وفي تلك الفترة حرص النائب الأمريكي على تقديم صورة طيبة ليكسب ثقة من حوله فاستطاع دخول لجنة الاستخبارات التابعة للكونجرس، ليصبح أول مسلم يحتل هذه المكانة ويتقرب بها للرئيس الأمريكي بارك أوباما الذي ظهر معه في العديد من اللقاءات، هو من مواليد عام 1974، واعتنق الإسلام في بداية التسعينيات.

 

  • شارك على:
36
 رسمي: يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 ذكرى المولد النبوي الشريف استقبال وزير الاستخبارات الإسرائيلي في عمان بالأهازيج (فيديو) 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

كيف ترى مستقبل حزب نداء تونس بعد خروجه من التحالف الحكومي؟

بإمكانه أن يستعيد موقعه في الإنتخابات القادمة.
انتهى ولا مستقبل له.
لا أعرف
النتائج