Loading alternative title

نصائح شاملة للإقلاع عن التّدخين نهائيا!

تاريخ النشر: 2018-11-16 || 12:20

نصائح شاملة للإقلاع عن التّدخين نهائيا!

يعد الإقلاع عن التّدخين من أصعب القرارت التي يتخذها المدخنون، إلا أنهم لن يتمكنوا من تنفيذه دون الإرادة الحقيقيّة التي تساعدهم على اتخاذ القرار وتنفيذه بنجاح.

كشفت هيئة الصحّة العامة البريطانية أنّ الابتعاد عن السجائر والتّوقّف عن تدخينها لمدة 4 أسابيع متواصلة، يساعد الشخص على الإقلاع عن التدخين وتكون فرصة نجاحه كبيرة في تحقيق هدفه.

خطوات الإقلاع عن التدخين:

-حدّد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين

الحافز هو أهم عامل في مقاومة إغراءات التدخين، لذا من المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عنه، وفق ما تنصح به مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها.
غير أن سبب "لأنه ضار بالصحة" قد لا يكون كافيا. فالنية تحتاج إلى حوافز شخصية قوية، لذا اختر الدوافع التي تفوق قوتها بالنسبة لك قوة الرغبة في إشعال السيجارة.

-اطلب الدعم من الآخرين

أخبر عائلتك وأصدقاءك ممّن تثق بهم أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يدعموك في الأيام والأسابيع القادمة، وفق ما ينصح موقع smokefree.gov التابع لمعهد السرطان القومي (مؤسسة حكومية). إذا كنت تعرف أحدا ترك التدخين فتحدث معه عن تجربته، فالدعم النفسي يقلل من التوتر الناتج عن مقاومة الإدمان.

-حدّد الأوقات التي تتوق بها إلى السيجارة

حدّد الأوقات والظروف التي تحفزك على التّدخين وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في هذه الأوقات بعادات أخرى تلهيك عنها، مثلا المشي لمدة ربع ساعة أو لعب لعبة إلكترونية على هاتفك الذكي أو تناول قطعة فاكهة أو مضغ اللبان، انتظر 15 دقيقة وقم بنشاطات للاسترخاء.

ضع خطة أيضا للتّعامل مع أعراض ترك التّدخين التي تتضمّن الاكتئاب والتوتّر وصعوبات في النوم وسرعة الغضب وصعوبات في التركيز وزيادة الوزن.

-استعن بأدوية الإقلاع عن التدخين

يلجأ المدخّنون لوسائل مختلفة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين من بينها لصاقات النيكوتين والعلكة والأجهزة اللوحية بالإضافة إلى السجائر الإلكترونية التي يلجأ البعض إليها كبديل عن السجائر العادية.

أمّا تأثير السيجارة الإلكترونية، فلا تزال موضع جدل في الأوساط الطبية والحكومية. فرغم أن البعض يعتقدون أنها أقل ضررا، إلا أن اختبارات أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجدت أن بعض السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد مسرطنة وكيماويات سامة أخرى.

-أزل كل ما يذكر بالتدخين من بيتك وسيارتك ومكان عملك

تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك. تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون. أخبر أصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا أمامك، إن كان ذلك لن يسبب إحراجا.

ابدأ برنامجا رياضيا

الرياضة قد تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى الثلث وفقا لدراسة أجريت في جامعة إكسيتر في بريطانيا ونشرت في مجلة "الإدمان" Addition.

وقد وجدت دراسة أخرى أن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزداد فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين بنسبة 55 في المئة عن الذين لا يمارسون الرياضة، كما تقل فرص عودتهم إلى الدخان بنسبة 43 في المئة.

-استعن بإرشادات متخصّصين

وجدت دراسة بريطانية أن الذين يتوقفون عن التدخين بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي يتشابهون في النتائج، لذا قم بزيارة عيادة للإقلاع عن التدخين للاستعانة بنصائح طبيب متخصص في الإقلاع فهو يقدم دعما نفسيا واستشارات.

  • شارك على:
192
 المغرب يطلق قمرا صناعيا ثانيا خلل المسلمين من داخلهم 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج