Loading alternative title

الكشف عن كنيس يهوديّ سرّي في دبيّ (صور)

تاريخ النشر: 2018-12-06 || 10:12

الكشف عن كنيس يهوديّ سرّي في دبيّ (صور)

كشفت القناة الإسرائيليّة العاشرة عن وجود كنيسٍ يهوديّ سرّيّ في الإمارات العربيّة المتّحدة، وتحديدًا في إمارة دبيّ، "على الرّغم من أنّ الدّولة الخليجيّة لا تقيم علاقاتٍ دبلوماسيّة رسميّة مع دولة الاحتلال".

واعتبرت القناة في تقريرٍ لها أنّ بناء كنيسٍ بإمارة دبيّ يُعدّ إشارة على تغيّر العلاقات الإسرائيليّة مع دولٍ خليجيّة "ذات ثقلٍ كبير" وتقدّما نحو التّطبيع بشكل علنيّ.

بدوره، أوضح موقع "بلومبيرغ" الأمريكيّ أنّ الكنيس تمّ تأسيسه منذ ثلاث سنوات، حيث قرّر أعضاء من الجالية اليهوديّة استئجار منزل كبيرٍ في حيّ هادئ وتحويله إلى كنيسٍ، مشيرًا إلى أنّ حكومة دبيّ ومحمّد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقاريّة، بالإضافة إلى منظّمات يهوديّة على غرار مركز "سيمون فيزنتال"، ساهمت في افتتاحه.

ونقل الموقع عن رجل أعمالٍ يهوديّ، "إيلي أبشتاين"، قوله إنّ "اليهود في دبيّ قطعوا بهذه الخطوة شوطًا كبيرًا"، مشيرًا إلى أنّه عندما بدأ زيارة الإمارات قبل 30 عامًا، طلبت منه السّلطات أن لا يستعمل إسم عائلته باعتباره يبدو يهوديّا للغاية.

من جانبه، صرّح "غانم نسيبة"، المؤسّس المشارك لمكتب "كورنستون جلوبال أسوشيتس" لاستشارات المخاطر السّياسيّة، بأنّه "طوال عقود تم تجنب أي شيء يهودي في العالم العربي، وكانت العلامات الصريحة على اليهودية محفوفة بالمخاطر"، مضيفا :"هناك جيلٌ جديد من العرب واليهود، أكثر قبولاً ثقافيّا لبعضهم البعض".

ويرى محلّلون أنّ بناء كنيسٍ يهوديّ في دبيّ يثبت تزايد نمط تطبيع الدّول الخليجيّة الّتي ترى في إيران عدوّا لها في السّنوات الأخيرة، مع إسرائيل.

هذا ولفتت القناة العاشرة الإسرائيليّة وفق مراسلين أمريكيّين إلى تنامي الجالية اليهوديّ’ في إمارة دبيّ بشكل مفاجئ وملحوظ، حيث بلغ عدد 150 شخصًا، يؤدّون صلواتهم باستمرار وفي مكانٍ سريّ.

 

  • شارك على:
100
  • الوسوم:
 مرشد ادريس:لا تراجع عن قرار المقاطعة والاتّحاد سيرد على مغالطات الوزارة يوسف بوزاخر يرفع الحصانة عن 28 قاضيا 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج