Loading alternative title
الأخبار

مئات الأولياء يودعون شكايات ضد جامعة الثانوي

تاريخ النشر: 2019-01-11 || 18:12

مئات الأولياء يودعون شكايات ضد جامعة الثانوي

أودع المئات من أولياء تلاميذ المرحلتيْن، الإعداديّة والثّانويّة، اليوم الجمعة 11 جانفي 2019، شكاياتٍ لدى وكلاء الجمهوريّة بالمحاكم الإبتدائيّة بعديد الولايات التّونسيّة، ضد الجامعة العامّة للتّعليم الثانوي.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، عن حسن بن عبد العزيز الشّك، المنسّق الوطنيّ لحركة "أولياء غاضبون"، قوله إنّ "الأولياء أودعوا شكاياتٍ ضدّ الجامعة العامّة للتّعليم الثّانوي بوصفهم متضرّرين من قرار مقاطعة الامتحانات ومجالس الأقسام بالنّسبة للثّلاثي الأوّل من السّنة الدّراسيّة الحاليّة".

وأوضح حسن بن عبد العزيز الشّكّ أنّ ممثّلي الأولياء الّذين قدّموا الشّكايات، تسلّموا وصولاتٍ تُفيد بالإذن بفتح بحثٍ جزائيّ وتتبّع المُشتكَى بهم، وكلّ من سيكشف عنه البحث، من أجل جرائمِ القيام بإضرابِ غير شرعيّ، وفق ما ينصّ عليه الفصل 388 من مجلّة الشّغل، وكذلك من أجل تعطيل حرّيّة الخدمة والاعتصام بقصد تعطيل إجراء العمل بالقوانين والإستعفاء من الخدمة، المنصوص عليها بالفصل 107 من المجلّة الجنائيّة.

وكان قرار الجامعة العامّة للتّعليم الثّانوي، مقاطعةَ الامتحانات، تسبّب في تعطيلٍ شبه تامّ للامتحانات التّأليفية للثّلاثي الأوّل بمختلف المعاهد والإعداديّات العموميّة، كما لم يتحصّل التّلاميذ على بطاقات أعدادِ فروض المراقبة والاختبارات الشّفويّة بسبب دعوة النّقابة للأساتذة إلى عدم تسليم أيّ وثيقةٍ تتعلّق ببطاقاتِ الأعداد والامتناع عن حضور مجالس الأقسام.

هذا وأقرّت الهيئة الإداريّة للجامعة العامّة للتّعليم الثّانوي، المنعقدة بتاريخ 25 ديسمبر المنقضي، مقاطعةَ امتحاناتِ الثّلاثي الثّاني، بما في ذلك الفروض العاديّة، بالإضافةِ إلى تنظيم مسيراتِ جهويّةِ وتجمّعِ وطنيّ، إحتجاجًا على "عدم جدّيّة وزارة التّربية في التّفاوض من أجل إيجاِد حلٍّ لمطالب أساتذة الثّانوي وتراجعها عن عديد المقترحات الّتي تمّ الاتّفاق عليها في وقتٍ سابق"، بحسب ما صرّح به الكاتب العامّ المساعد للجامعة العامّة للتّعليم الثّانوي، نجيب السّلامي.

وفي هذا السّياق، أشار حسن بن عبد العزيز الشّك، المنسّق الوطنيّ لحركة "أولياء غاضبون"، إلى أنّ الشّكايات الّتي تقدّم بها مئات الأولياء ضدّ الجامعة العامّ’ للتّعليم الثّانوي، تندرج في إطار التّعبير عن غضبهم واستنكارهم للتّصرّفات غير المسؤولة للنّقابة الّتي اتّخذت من أكثر من مليوم طفلاً من التّلاميذ الأبرياء رهائن ودروع بشريّة لابتزاز الحكومة".

جدير بالذّكر أنّه تمّ تأجيل جلسةِ لجنة الشّباب والشّؤون الثّقافيّة والتّربية والبحث العلمي بالبرلمان، والّتي كان من المقرر أن تستمع، اليوم الجمعة 11 جانفي 2019، إلى كاتب عامّ نقابة التّعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، للتّحاور حول الأزمة التربويّة الرّاهنة.

ولفتت نسرين العماري، عضو لجنة الشّباب والشّؤون الثّقافيّة والتّربية والبحث العلمي، في هذا الإطار، إلى أنّ "لسعد اليعقوبي اتّصل صباحًا واعتذر عن الحضوربسبب التزاماته في ولاية صفاقس"، مؤكّدةً على أنّ الدّعوة لحضوره إلى البرلمان أُرسلت له منذ مدّة لكن النّقابة قالت إنّها بلغتها منذ يومين فقط".

  • شارك على:
72
 بين تركيا وتونس.. وسائل إعلام طقس اليوم السبت