Loading alternative title

بن سالم "مصدوم"..واليعقوبي يتوعّده بالصدمة تلو الأخرى

تاريخ النشر: 2019-01-30 || 12:57

بن سالم "مصدوم"..واليعقوبي يتوعّده بالصدمة تلو الأخرى

"انا لتوة مازلت مصدوم"، كانت هذه كلمات وزير التربية حاتم بن سالم للصحفيين معلقا على فشل المفاوضات بينه وبين نقابة التعليم الثانوي مساء الاثنين الماضي.

"صدمة وزير التربية" علق عليها عدد من المواطنين والأساتذة، ولم يفوت الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي بدوره الفرصة للتعليق عليها. فكتب أكثر من منشور  على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" معلقا عن "صدمة الوزير".  

وخلال الأزمة الأخيرة لجأ وزير التربية واليعقوبي إلى "الفايسبوك" لبث رسائل للتلاميذ والأساتذة والرأي العام.

"فلم سيئ الإخراج"

وقال اليعقوبي يوم الاثنين 28 جانفي 2019: "أنا مصدوم فيلم سيئ الإخراج. شدوا الهمة".

واعتبر اليعقوبي أن الثورة علمت التلاميذ دروسا ستصيب الوزير بالصدمة تلو الأخرى.

وقال "اليوم وقد خرجوا بآلاف يحتجون في أبهي مظاهر الاحتجاج كي تصلك رسالتهم قوية بأنهم جيل ثورة وان عهد استبدادك ذهب بلا رجعة وانهم مع مدرسيهم تعلموا درسا سيضل يأرق نومك ويصيبك بالصدمة تلو الأخرى بأن عهد 'سيادتوا " لن يعود أبدا".

وأضاف اليعقوبي معلقا على الرسالة التي وجهها وزير التربية للتلاميذ عبر حسابه على موقع "فايسبوك":  "اليوم توجه لهم رسالة توسل وبكائية تكشف عن عجزك عن حل مشاكل تتراكم منذ أكثر من سنة كنت خلاها تركز كل اهتمامك علي إهانة مدرسيهم ومحاولة تأليبهم على من يعلمهم ويقاسمهم معاناة وضع بائس ومنظومة تتهاوي سنة بعد سنة دون إنجاز يذكر".

"شيطنة..وقلوب مريضة"

بالإضافة إلى اتهامه لوزير التربية بالانتماء "للعهد الاستبدادي"، اتهم اليعقوبي بن سالم كذلك بمحاولة شيطنة المدرسين عبر استخدام ماكينة إعلامية.

وقال اليعقوبي اليوم الأربعاء: "الأزمة لم تكن تحتاج إلى ماكينة إعلامية لشيطنة المدرسين والتحريض عليهم ولا غرف مظلمة تخطط ليلا نهار لكسر إرادتهم والحط من كرامتهم وإنما كانت فقط تحتاج الي إرادة واعية بحقيقة الأزمة".

وأكد اليعقوبي أن جامعة التعليم لا غاية لها غير أنصاف المدرسين. وتابع: "أما البقية الباقية فعليها أن تقتنع أن كسر أنف المربين كان وسيظل أمرا مستحيلا وعليهم أن يتواروا لمد قصيرة كي يجد الحل طريقه السريع الإنجاز".

وشدد اليعقوبي أنه "لا مجال للبحث عن سبل لقطع الطريق أمام التوصل إلى حل يحفظ حقوق المدرسين وينهي الأزمة".

وقال: "ولا مجال للتفكير مجرد التفكير أننا قد نفرط في ثقة علقها المدرسون في رقابنا ولو كان ثمنها حياتنا الآن المجال الوحيد المفتوح هو التفاوض الجدي والاتفاق علي قاعدة أخرى بلا منطق الغالب والمغلوب ولا منطق الحسابات بل بمنطق الانتصار الجماعي في حل أزمة".

واعتبر اليعقوبي أنه "ما كان للأزمة في التعليم الثانوي تصل إلى هذا الحد لولا القلوب المريضة"، وفق تعبيره.

الوزير يخاطب التلاميذ

خيّر وزير التربية التوجه برسالة إلى التلاميذ، ولم يختر الإعلام التقليدي. بل نشر رسالته عبر صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

 

 

وفي تعليقه على المتخوفين على مصير التلاميذ قال بالعقوبي: "لم يعد هناك مجال الإسهال العاطفي الكاذب وللتباكي المنافق علي مصير أبنائنا".

 

قضية ومسيرة مليونية

واحتجاجا على فشل المفاوضات، أطلق أولياء غاضبون دعوة لتنظيم مسيرة مليونية يوم 1 فيفري.

وسترفع المسيرة شعارات تطالب الحكومة بالتدخل الفوري لوضع حد للأزمة .

كما دعا المنسق العام لتنسيقية "أولياء غاضبون"، حسن عبد العزيز الشك الحكومة إلى التدخل العاجل. واقترح الشك في تصريح إذاعي، الإعلان عن إيقاف الدروس وتقديم العطلة حتى يتسنى التوصل إلى حلول نهائية تنهي هذه الأزمة والدخول في مفاوضات مع الطرف النقابي.

وقال إنه تم رفع أكثر من 1500 من قبل عدد من الأولياء ضدّ نقابة التعليم الثانوي.

كما قررت "مبادرة الوسيط لحل أزمة التعليم الثانوي" المتمثلة في ائتلاف مدني لاثنتي عشرة جمعية بولاية صفاقس رفع شكايات جزائية ضد كل الأطراف المسؤولة على "الانسداد التام لأفق التفاوض" بين وزارة التربية وجامعة التعليم الثانوي.

وتتمثل الأطراف المسؤولة وفق الائتلاف في رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ووزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي.

كما قرر الائتلاف "تدويل" ما أسماه بـ"قضية المليون رهينة".

  • شارك على:
172
 رباعية قطر تنهي مهام مدرب الإمارات قريبا ربط تطاوين بالغاز الطبيعي 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج