Loading alternative title

رئيس وزراء المغرب: لن نصبر على إيذاء الوطن وسندافع عنه

تاريخ النشر: 2019-02-11 || 15:21

رئيس وزراء المغرب: لن نصبر على إيذاء الوطن وسندافع عنه

في وقت تشتعل فيه أزمة سياسيّة بين المغرب ودول خليجيّة على رأسها السّعوديّة، توعّد رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، من يحاول تهديد بلاده أو إلحاق الأذى به.

وقال سعد الدين العثماني في تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد: "لن نصبر على إيذاء الوطن وسندافع عنه بكل ما أوتينا من قوة، لأن هذا هو ما رضعناه في تربيتنا كأبناء لوطنيين قاوموا الاستعمار وأدوا أدوارا مهمة، وكأبناء حزب أول أمينه العام هو الدكتور عبدالكريم الخطيب الذي أبلى البلاء الحسن، وله مواقف مشهودة في الدفاع عن الوطن والدفاع عن الملكية".

وكان "العثماني" قد أكد أن "هناك من يحاول الإضرار بأمن المغرب واستقراره وقضاياه الوطنية الكبرى".

وفي وقت سابق، استدعى المغرب سفيره في الإمارات "محمد آيت وعلي" للتشاور، وذلك بعد أيام من استدعاء السفير المغربي بالسعودية، على خلفية إذاعة فضائية "العربية"، تقريرا يمجّد جبهة "البوليساريو"، التي تتصارع مع الرباط، في خطوة اعتبرتها الأخيرة "ضد وحدتها الترابية".

وقالت صحيفة "هبة بريس" المغربية، وموقع "آشكاين" المقرب من السلطات المغربية، إن استدعاء السفير المغربي، جاء بعد تصاعد حدة التوتر بين المغرب وبعض البلدان الخليجية، كالسعودية.

وقدمت "العربية"، فيلما وثائقيا اعتبره المغرب صادما، حيث احتوى على تعبيرات منها أن "جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي" وحق هذا الشعب في "تقرير مصيره"، وأن "الصحراء الغربية يحدها المغرب من الشمال"، بينما كانت القناة السعودية تستخدم قاموس مصطلحات مغايرا في السابق، مثل "الصحراء المغربية" و"انفصاليو البوليساريو".

وبذلك قدمت وسيلة إعلام سعودية، للمرة الأولى، رواية مناوئة لأطروحة المغرب بشأن الصحراء الغربية، حيث يقترح منح الحكم الذاتي للإقليم وهو ما ترفضه جبهة "البوليساريو" التي تطالب بالاستقلال التام.

ويأتي هذا التصريح وسط أنباء عن أزمة مع السعودية والإمارات، فقد نقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسؤولين حكوميين، قولهما إن المغرب انسحب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

وقالا إن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية، وأضافت الوكالة، أن المغرب استدعى سفيره بالمملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات.

ونقلت الوكالة الأمريكية أيضا، عن أحد المصادر، قولها إن "المغرب رفض استقبال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان"، في موقف وصفه المصدر بأنه كان "مأزقا غير عاديا" للأمير الشاب.

وأوضح المصدر، أن السلطات المغربية تحججت في رفض استقبال "محمد بن سلمان" بـ"جدول الأعمال المزدحم" للعاهل المغربي، الملك "محمد السادس".

  • شارك على:
121
  • الوسوم:
 الأزَمة السعوديّة المغربيّة: هل تعود إلى رفض الرباط الاصطفاف الأعمى وراء الرياض؟ السجن لمدة عام وخطية ب200 دينار في شان صاحب مدرسة الرقاب 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

من سيفوز بكأس رابطة ابطال أوروبا ؟

ليفربول
ريال مدريد
النتائج