الحصبة في القرين..5 وفيات وقرابة 600 إصابة

w1

انتشرت الحصبة بشكل لافت في ولاية القصرين. وتسببت في مقتل خمسة أطفال، فيما تم تسجيل إلى حد يوم أمس الثلاثاء قرابة 600 إصابة.

وأكد المدير الجهوي للصّحة بالقصرين عبد الغني الشّعباني، أمس الثلاثاء، أن المصابين تلقوا العلاج اللّازم و تماثل بعضهم للشّفاء، وذلك في تصريح له لجريدة الصباح.

ووفق ذات المصدر فقد تمّ الشّروع في حملة تلقيح استثنائية ضدّ المرض تستهدف 6000 طفلا بكامل الجهة، شملت إلى حدّ الآن 3500 طفلا.

وبداية الشهر الجاري، حذّرت منظمة اليونيسيف من عودة ظهور الحصبة في العالم.

وقالت المنظمة إن 10 بلدان من بينها فرنسا والبرازيل وأكرانيا مسؤولة عن حوالي ثلاثة أرباع الزيادة الجملية في عدد الاصابات بالحصبة سنة 2018.
وأكدت اليونيسيف في بيان لها أن 98 دولة على الصعيد العالمي سجلت ارتفاعا في نسب اصابة بالحصبة سنة 2018 مقارنة بسنة 2017 وهو ما يعيق جهود الوقاية من المرض الذي يشكل خطرا على الحياة ومكافحته".

من جانبها، أوصت خلية متابعة الوضع الوبائي بوزارة الصحة، باتباع جملة من الإجراءات تتمثل في عيادة الطبيب عند ظهور حالات حمى وطفح جلدي، خاصة بالنسبة إلى الرضع والأطفال، وعزل المريض عن باقي أفراد العائلة وأترابه وفي قاعة انتظار الطبيب، وفق بلاغ صادر مساء اليوم عن الوزارة .

كما أكدت ضرورة "الإبعاد المدرسي" لكل طفل مصاب بالحصبة لمدة خمسة أيام منذ بداية الطفح الجلدي، وغسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات في اليوم، واستعمال المنديل الورقي عند السعال والعطس ووضع الكمامات، وتهوئة المنازل باستمرار لمدة نصف ساعة في اليوم على الأقل".


هذا المقال منشور على موقع alwatannews.tn

تاريخ النشر: 2019-03-13 || 11:18

الرابط: http://alwatannews.tn/article/6803