Loading alternative title

3 الاف مهندس يغادرون تونس سنويا

تاريخ النشر: 2019-04-06 || 17:35

3 الاف مهندس يغادرون تونس  سنويا

 كشف عميد المهندسين التونسيين أسامة الخريجي، السبت، أنّ قرابة 3 آلاف مهندس تونسي يغادرون البلاد، سنويا، مدفوعين بالأجور الممنوحة في الخارج و التي تتراوح ما بين 2500 و 3000 أورو شهريا للمبتدئين منهم، وعدم توفر ظروف العمل الملائمة في السوق التونسية، على مستوى المهام أو الاجور التي تتراوح معدلاتها الشهرية بين 1000 و1200 دينار.


وقال الخريجي في تصريح اعلامي إن هجرة المهندسين التونسيين وخاصة المختصين في الاعلامية تتفاقم ولم تعد ظاهرة ظرفية بل اصبحت نزيفا يتهدد قطاع الهندسة في تونس".مبينا ان قطاع الهندسة يواجه، اليوم، عدّة تحديات كبرى من بينها الوضعية الهشة للتشغيل والتأجير للمهندسين الى جانب ضعف نسبة التأطير الهندسي في المؤسسات العمومية والخاصة، والتي لا تتجاوز 1,2 بالمائة. علما ون عدد المهندسين المسجلين بالعمادة يبلغ 70 الف مهندس. 


وشدّد الخريجي على العلاقة الوثيقة بين النمو الاقتصادي والتجديد ونسبة التاطير في المؤسسات العمومية والخاصة، وهو ما يؤكد  "ضرورة ايجاد آليات تحفيز للمهندس حتى يبقى في بلاده ولا يخير الهجرة". معربا عن الامل في أن يتبني الاتحاد العام التونسي للشغل لمطالب المهندسين، بإدراجهم الى جانب الاطباء والجامعيين في مفاوضات جويلية القادم حول الزيادات الخصوصية وان تتوج باتفاقات تشجع على تحسين وضعية المهندس التونسي.



  • شارك على:
129
 منتدى اقتصادي تونسي تركي في اسطنبول منظمات تونسية تدعم الاحتجاجات ضد الزيادة في سعر المحروقات 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج