Loading alternative title

أوروبا..حملة نحو القضاء على الحجاب؟

تاريخ النشر: 2019-05-18 || 09:11

أوروبا..حملة نحو القضاء على الحجاب؟

بعد أن أعلنت النمسا خلال الأيام القليلة الماضية حظر الحجاب في المدارس الابتدائية، عاد الجدل في ألمانيا حول ضرورة منع الحجاب من عدمه.

وقالت رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني، وخليفة المستشارة أنجيلا ميركل، أنيجريت كرامب-كارنباور، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية اليوم السبت: "ارتداء الحجاب في الحضانة أو المدرسة الابتدائية ليس له علاقة بدين أو حرية دينية، وهكذا يرى الأمر الكثير من المسلمين أيضا".

وفي وقت سابق صرحت كارنباور أنها تراهن قبل كل شيء على إقناع الآباء، لكنها لا تستبعد تطبيق حظر كإجراء أخير ممكن.

وفي سياق متصل، أقرّ مجلس الشّيوخ الفرنسيّ، يوم الخميس الماضي قانونًا يمنع الأمّهات المحجّبات من ارتداء الحجاب أثناء مرافقة أبناءهنّ في الرّحلات المدرسيّة.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة التي اتخذتها فرنسا تأتي متناغمة مع تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول الإسلام السياسي. وحذر ماكرون من أن الإسلام السياسي تهديد للجمهورية الفرنسية ويسعى للانعزال عنها.

وقال الرئيس الفرنسي إنه طلب من حكومته ألا تظهر هوادة مع الحركات الإسلامية، وأن تحول بينها وبين الحصول على أي تمويل من الخارج. واعتبر البعض أن تصريحات ماكرون من شأنها أن تغذي الاإسلاموفوبيا المنتشرة في بلاده وفي أوروبا عموما.

وفي النمسا فرض القانون الجديد الذي يحظر ارتداء الحجاب في المدارس تغريم الأسر التي تخالفه 440 يورو.

وأعلنت منظمات أهلية، على رأسها الجماعة الإسلامية في النمسا، أنها ستقدم طعنًا إلى المحكمة الدستورية لإلغاء القانون لأنه يتناقض مع مبدأ المساواة في الدستور.

ويرى المسلمون في النمسا أنه وقع حظر الحجاب على الأطفال في المدارس الابتدائية في حين لم يتم حظر ارتداء الصليب.

يذكر أن مفتى مصر الدكتور شوقى علام، كان قد صرح أن ظاهرة الإسلاموفوبيا أصبحت أشد سوءًا في أوروبا.

والسنة الماضية، قالت وزيرة الهجرة والاندماج الدانماركية إنغر ستويبرغ، المكلفة بتوفير الانسجام بين أطياف المجتمع في البلاد، إنه يجب على المسلمين الصائمين أخذ إذن من أماكن عملهم لتجنب الإضرار بالمجتمع الدانماركي.

 

                   

 

 

  • شارك على:
61
 الجزائر: نحو تأجيل الانتخابات بضغط من الشارع إستراتيجية إسرائيلية: التأثير على العرب باستخدام مواقع التواصل 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج