Loading alternative title
الأخبار

هل يمكن للمرأة الحامل صيام شهر رمضان؟

تاريخ النشر: 2019-05-19 || 10:37

هل يمكن للمرأة الحامل صيام شهر رمضان؟

تنقسم آراء الأطباء حول صيام الحامل في رمضان. ففي حين يعتبر البعض أن الصيام يؤثر على صحة الجنين ونموه، يرى أخرون أن بعض الأكلات والوصفات تمكن المرأة من الصيام دون أضرار تذكر.

ومن الضروري أن تستشير الحامل الطبيب قبل اتخاذ القرار بصيام شهر رمضان.

وتؤكد بعض الدراسات أن للصيام تأثير على نمو الجنين في رحم الأم، وأنه قد تكون هناك علاقة بين الصيام والمخاض المبكر لدى السيدة الحامل. كما تشير بعض الدراسات إلى أن بعض الأطفال يولدون في وقت مبكر بسبب صيام الحامل شهر رمضان.

ويؤثر الصيام على الجنين لأنه يحرمه من تناول ما يحتاجه من مواد أولية مثل السكريات والأحماض الأمينية والفيتامينات عن طريق الحبل السرى والمشيمة.

وإذا لم يجد الجنين الغذاء الكافيله فإنه يتأثر بذلك فيبدأ أولا في التوقف عن الحركة للمحافظة على كمية الطاقة المخزونة لديه لتوفيرها للأعضاء الأساسية بالجسم مثل المخ والقلب والغدة فوق الكلوية، وإذا طالت فترة حرمان الجنين من الغذاء لعدة أسابيع فيبدأ في حرق كمية الدهون الموجودة بالكبد والعضلات وخلافه، وهنا يتعرض الجنين لنقص النمو ويعانى من اختلال في التمثيل الغذائي ويولد طفل قليل الوزن له مشاكل صحية كثيرة. 

ويتعيّن على الحامل التي تصوم رمضان أخذ قسط من الراحة بين الفينة والأخرى خلال النهار والحرص على تناول كميات كافية من المغذيات والسعرات الحرارية عند الإفطار، وتناول ثلاثة ليترات من الماء بين الإفطار والسحور وتجنب تناول الحلويات والوجبات الخفيفة المحلاّة التي يتناولها الناس عادة بعد الإفطار في رمضان.

       

  • شارك على:
1
 إيقاف أجانب كانوا ينوون الدخول خلسة إلى التراب التونسي الجهيناوي: نأسف لعدم الاستجابة إلى دعوات وقف إطلاق النار في طرابلس 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج