Loading alternative title
  • الرئيسية
  • صحة
  • كيف نستمتع بأشعة الشمس بعيداً عن المشاكل الصحية؟

كيف نستمتع بأشعة الشمس بعيداً عن المشاكل الصحية؟

تاريخ النشر: 2019-06-19 || 11:02

كيف نستمتع بأشعة الشمس بعيداً عن المشاكل الصحية؟

               لا يمكن إلا أن يرتبط فصل الصيف بالرحلات الطويلة إلى شاطئ البحر والاستمتاع بأشعة الشمس المنعشة. ولأشعة الشمس فوائد صحية عديدة كالتخفيف من الكآبة إلى جانب فوائدها المهمة للعظام والصحة.

ولكن على الرغم من فوائدها، تكثر خلال هذه الفترة من السنة حالات الحروق الجلدية التي تكون أشعة الشمس سببها، فكيف نستمتع بأشعة الشمس بعيداً عن المشاكل الصحية؟.
أضرار الشمس على البشرة: تعتبر الأشعة فوق البنفسجية السبب الرئيسي في شيخوخة البشرة حيث تعمل على إتلاف ألياف الكولاجين التي تعزز مرونة البشرة وتحافظ على شبابها.  تساهم أشعة الشمس في تسريع ظهور التجاعيد الدقيقة حول الفم والعينين.  تسبب أشعة الشمس في زيادة جفاف البشرة وسمكها مما يؤدي إلى تشققها.  تعزز أشعة الشمس الضارة ظهور الكلف والنمش على البشرة في حال التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وبالأخص للبشرة الفاتحة.  تزيد أشعة الشمس من زيادة إفراز الدهون على البشرة وظهور حب الشباب.  يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى الإصابة بسرطان الجلد.   آلية دفاع البشرة (التسفع) عن أضرار أشعة الشمس

تقوم طبقات الجلد عند التعرض لأشعة الشمس بإنتاج الميلانين الذي يؤدي بدوره إلى الحصول على بشرة داكنة، وهذه البشرة تصبح أقوى من الفاتحة في مواجهة أضرار أشعة الشمس إلا أنها تؤدي إلى تصبغ البشرة وظهور البقع الداكنة وعدم توحيد البشرة وشيخوخة البشرة المبكرة.

نصائح لحماية البشرة من الشمس في البحر: احرصي على تطبيق واقي شمس للوجه والجسم للوقاية من الشمس في البحر: تختلف تركيبة الواقي الشمسي للجسم عن الوجه، لذا تحتاجين لعلبة واقي للوجه وأخرى لدهن الجسم بها. عندما تختارين الواقي الشمسي للوقاية من الشمس في البحر احرصي على أن لا يقل عامل الحماية فيه على 50% وأن يكون واسع الطيف وكذلك أن يكون مقاوم للماء لكي لا يزول عند ملامسة الماء. قومي بدهن طبقة سميكة من الواقي الشمسي وعدم إغفال أي بقعة في جسمك حتى الأذنين وخلف الركبة والشفاه أيضاً.  استعيضي عن ثياب البحر المكشوفة بثياب خاصة بالسباحة ذات أكمام طويلة وبنطال طويل أيضاً لحماية البشرة من أشعة الشمس، واستمتعي بارتداء ثياب السباحة المكشوفة في أحواض السباحة المغلقة وغير المعرضة لأشعة الشمس.  لذا يجب إعادة تطبيق الواقي الشمسي بعد 80 دقيقة من تطبيقه وبنفس الكمية الأولى وكذلك في حالة الخروج من الماء والتعرق الشديد أو الغسيل.  احرصي على الجلوس تحت مظلة شمسية كبيرة عندما تجلسين على الشاطىء، هي لن تمنع تعرضك لأشعة الشمس بشكل كامل إلا أنها سوف تخفف من مضارها.  استخدام النظارة الشمسية أمر ضروري لحماية العين وما حولها من أضرار أشعة الشمس، وهل تعلمين بأنه عند مواجهة العين للشمس فإنها سوف تقوم بشكل طبيعي بإغلاق العين، وإن استمرار تعرض العين للشمس وإغلاقها يؤدي إلى ظهور التجاعيد حول العين على المدى الطويل. ارتدي خفين في قدميك عند المشي على رمال البحر الحارقة.  لا تستغني عن القبعة الكبيرة ذات القماش السميك والتي تغطي وجهك ورقبتك وتحميها من مضار أشعة الشمس. أكثري من شرب الماء لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة التعرق والتعرض للحرارة.

استمتعي بالنزهات الشاطئية مع الأهل والأصدقاء عبر تطبيق هذه النصائح التي قدمناها لك في هذا المقال واختاري الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك والفعال، لكي تواجهي الشمس وأشعتها بكل ثقة وجرأة. 


 

  • شارك على:
58
 حكيم يؤدي الأغنية الرسمية لكأس إفريقيا 2019 (فيديو) ارتفاع في درجات الحرارة ابتداء من اليوم 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج