Loading alternative title
  • الرئيسية
  • اقتصاد
  • تونس تشارك في قمّة الاتحاد الإفريقي..خطوة للتوجه نحو السوق الإفريقية

تونس تشارك في قمّة الاتحاد الإفريقي..خطوة للتوجه نحو السوق الإفريقية

تاريخ النشر: 2019-07-07 || 12:20

تونس تشارك في قمّة الاتحاد الإفريقي..خطوة للتوجه نحو السوق الإفريقية

ترأس وزير الشؤون الخارجيّة، خميس الجهيناوي الوفد التونسي المشارك في القمّة الاستثنائيّة الثانية عشر للاتّحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة النيجريّة نيامي اليوم الاحد 07 جويلية 2019.

وشارك في هذه القمة عدد من الزعماء الأفارقة وكذلك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا المعترف بها دوليا فائز السراج.

تعتزم دول الاتحاد الإفريقي اليوم الأحد في نيامي وضع حجر الأساس لمنطقة التبادل التجاري الحر عبر القارة الإفريقية في خطوة نحو السلام والازدهار في القارة السمراء.

وقال الرئيس النيجيري محمد إيسوفو الذي تستضيف بلاده قمة الاتحاد الإفريقي، إن هذه الخطوة هي "أكبر حدث تاريخي بالنسبة إلى القارة الإفريقية، منذ قيام منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963، وفق وكالة "فرنس برس".

وبحسب ذات المصدر تهدف منطقة التبادل الحر إلى تشجيع التجارة بين دول القارة وجذب المستثمرين وتحرير الدول الإفريقية من ارتهانها لعائدات المواد الأولية.

ويتوقع الاتحاد الإفريقي أن يؤدي المشروع إلى زيادة الحركة التجارية بين بلدانه بنسبة حوالى 60% بحلول 2022.

ويرى مراقبون أن على تونس التوجه والافتاح أكثر نحو السوق الإفريقية والصينية والآسيوية بدل الاكتفاء منذ سنوات بالسوق الاوروبية وتحديدا نحو فرنسا. وفي ظل غياب اتحاد المغرب العربي يعد الاتحاد الإفريقي أملا لدول المغرب العربي لتطوير الإقتصاد من خلال التكتل على غرار التكتلات الإقتصادية العالمية كالاتحاد الأوروبي. 

  • شارك على:
63
  • الوسوم:
 التعليم في تونس..غياب العدل بين الجهات المرزوقي: تونس مرت بجانب الهاوية وغرفة عمليات خارجية تتربص بها 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج