Loading alternative title

جمال خاشقجي ليس أول ضحية: السعودية، مملكة الاختفاء القسري

تاريخ النشر: 2018-10-05 || 09:26

جمال خاشقجي ليس أول ضحية: السعودية، مملكة الاختفاء القسري

ماتزال قضيّة اختفاء الكاتب الصّحفي المعارض، جمال خاشقجي، تثير جدلا واسعا في الأوساط العربيّة والدّوليّة، وسط مطالبات من منظّمات حقوقيّة بالإسراع في الكشف عن مصير الرّجل.

وكانت خطيبة التّركيّة، خديجة أزورو، أعلنت ظهر الثّلاثاء اختفاء خطيبها جمال خاشقجي، عقب دخوله مبنى القنصليّة السّعوديّة في تركيا بهدف الحصول على أوراق رسميّة.

ويعتبر الكاتب جمال خاشقجي من أبرز المعارضين لسياسات المملكة السّعوديّة منذ تولّي محمّد بن سلمان ولاية العهد، إذ اتّخذ مواقف مناهضة لحصار قطر.

كما كتب العام الماضي في مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكيّة، أنّه قرّر رفع صوته من الآن فصاعدا في وجه حملة الاعتقالات والقمع في المملكة العربيّة السّعوديّة، مضيفا أنّ "غير ذلك يعتبر خيانة للقابعين في المعتقلات".

وتحدّث الإعلاميّ في مقاله عن حملات ترهيب وتخويف علنيّة يواجهها المثقّفون والزّعماء الدينيّون في المملكة، بسبب التّعبير عن أفكارهم.

وتمكّن جمال خاشقجي من مغادرة السّعودية، قبل بدء حملة الاعتقالات بأيام قليلة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقبل أيّام، أسرّ الصحّفيّ المعارض لأحد أصدقائه بخوفه من أن ياعرّض إلى عمليّة اختطاف في حال ذهب إلى قنصليّة بلاده في تركيا، ليقين منه بأنّ الاختطاف خطّ بارز في تعامل بن سلمان مع معارضيه.

ولم يكن جمال خاشقجي أوّل معارض سعوديّ يختفي من الوجود دون سابق إنذار.

ـ أمراء من النّظام:

وكانت شبكة "بي بي سي" عربيّة، بثّت وثائقيّا عن أمراء آل سعود المختطفين، وهم ثلاثة، سلطان بن تركي، وتركي بن بندر، وسعود بن سيف النصر، بسبب انتقادهم العائلة الحاكمة ومطالبتهم بإصلاحات في نظام الحكم.

وتحدّثت الشّبكة مع الأمير خالد بن فرحان، اللاّجئ السّياسي بألمانيا منذ سنة 2013، والّذي صرّح :"كنّا أربعة أمراء في أوروبا، انتقدنا الأسرة المالكة وحكمها في السعودية، اختطف ثلاثة منا.. أنا الوحيد المتبقي الذي لم يخطف".

والعام الماضي، قالت صحيفة "ذا غارديان" البريطانيّة، إنّ اختطاف الأمراء الثّلاثة، مردّه انخراطهم في أنشطة سياسية سلمية ضد الحكومة في الرياضمشيرة إلى أنّه تمّ اقتيادهم قسراً إلى المملكة.

عبد العزيز بن فهد:

إختفى فهد بن عبد العزيز في شهر سبتمبر الماضي.

وتردّدت آنذاك أنباء عن موته بعد محاولة اعتقال تعرّض لها ودافع خلالها عن نفسه.

وعُرف فهد بن عبد العزيز بتغريداته المعارضة لسياسات الحكم في المملكة العربيّة السّعوديّة، على منصّة التّواصل الاجتماعيّ "تويتر".

إلاّ أنّ نبأ وفاته غير مؤكّد بعد، فلا لأحد يعلم إن كان مسجونا أو ميّتا أو خاضعا للإقامة الجبريّة.

ـ سعود بن سيف النّصر:

معارض آخر، عُرف برفضه لمساهمة المسؤولين السّعوديّين في الانقلاب العسكريّ على الرّئيس المصريّ المعزول، محمّد مرسي، داعيا إلى تقديمهم إلى المحاكمة.

إختفى في سبتمبر من سنة 2015.

وعن تفاصيل الاختفاء، يشير موقع العربي الجديد في تقرير له، إلى اتّصال هاتفيّ من شركة ادّعت بأنّها روسيّة إيطاليّة، أخبرت خلاله سعود بن سيف النّصر بنيّتها فتح آفاق تجاريّة في السّعوديّة، واقترحت عليه أن ترسل إليه طائرة خاصّة تُقلّه إلى روما، لإتمام إجراءات الصّفقات، إلاّ أنّها هبطت في الرّياض وسلّمته للسّلطات السّعوديّة.

ـ ناشطات سعوديّات:

وللنّسوة أيضا نصيب من عمليّات الاختطاف والإخفاء القسريّ في المملكة.

ومؤخّرا، طالبت السّفارة الكنديّة بالكشف عن مصير إحدى المعتقلات وهي سمر بدوي، الأمر الّذي قطعت على إثره المملكة علاقاتها الدّبلوماسيّة مع كندا.

ويضاف إلى سمر بدوي كلّ من لجين الهذلول، وعزيزة اليوسف، وإيمان النفجان.

 

وخلال الوثائقيّ الّذي بثّته شبكة "بي بي سي"، دعا الأمير السّعودي الأمير خالد بن فرحان، المعارضين السّعوديّين بالخارج إلى أخذ كلّ الاحتياطات اللاّزمة لتجنّب الوقوع في فخّ السّلطات.

  • شارك على:
77
  • الوسوم:
 5 أكتوبر..اليوم العالمي للمدرس مرسي يلتقي أفراد عائلته.. ونجله يؤكّد على ثبات مواقفه 

آخر الأخبار