Loading alternative title
  • الرئيسية
  • عربية
  • مليونية الزحف نحو فلسطين: 58 شهيدا و54 جريحا في حالة خطيرة واحتجاجات في عواصم العالم

مليونية الزحف نحو فلسطين: 58 شهيدا و54 جريحا في حالة خطيرة واحتجاجات في عواصم العالم

تاريخ النشر: 2018-05-15 || 09:23

مليونية الزحف نحو فلسطين: 58 شهيدا و54 جريحا في حالة خطيرة واحتجاجات في عواصم العالم

 الوطن نيوز - وكالات

  استشهد  يوم أمس الإثنين 58 فلسطينيا منهم، 7 أطفال ومسعف، وأصيب 2771 برصاص قوات الاحتلال، وقنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مشاركتهم في مخيمات العودة شرقي قطاع غزة في إطار "مليونية الزحف"، بينما عمّت الإحتجاجات عواصم العالم، تنديدا بسياسة الاحتلال، وقرار ترامب نقل سفارة واشنطن إلى مدينة القدس المحتلّة.

حجارة الفلسطينيين ورصاص الاحتلال:

وأعلن الدكتور يوسف أبو الريش، وكيل وزارة الصحة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي مساء أمس الاثنين، أن من بين الشهداء 7 أطفال منهم طفلة، وأحد المسعفين من الدفاع المدني.
وأكد ارتفاع الإصابات إلي 2771 جريحا منهم 1760 عولجوا بالمستشفيات و1011 عولجوا ميدانيا. وذكر أنّ من بين المصابين 225 طفلا، و79سيدة، و12 صحفيا، و17 مسعفا، و54 حالة حرجة جدا، و76 خطيرة، و1294 متوسطة، و1347 طفيفة.
وأشار إلي أن 1359 جريحا أصيبوا بالرصاص الحي، و14بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و155 شظايا بالجسم، و263 إصابات أخري، و980 غاز.
كما أشار إلي استشهاد أحد المسعفين من الدفاع المدني، وإصابة 17 آخرين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز، إلي جانب تضرر 5 سيارات إسعاف.
وقد بدأ الشبان الفلسطينيون منذ الساعات الاولي من صباح امس الاثنين بإشعال الإطارات المطاطية وقص السلك الفاصل مع الأراضي المحتلة عام 1948، وإطلاق الطائرات الورقية الحارقة.
وتمكن الشبان من إسقاط طائرة مسيرة كانت تلقي قنابل حارقة تجاه مخيم العودة شمال قطاع غزة، وسيطروا عليها.
من جهتها نعت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية أربعة من منتسبيها استشهدوا برصاص الاحتلال 'الإسرائيلي' أثناء القيام بمهامهم وتأدية واجبهم الوطني منذ صباح امس الاثنين في مسيرات العودة بذكري النكبة.
وكان الفلسطينيون قد شارك أمس الاثنين في "مليونية الزحف نحو الحدود" بدعوة من الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، إحياء لنكبة الشعب الفلسطيني في قيام الصهاينة باحتلال أرضه يوم 15 ماي 1948 ، ورفضا لنقل السفارة الأمريكية للقدس بقرار من الرئيس دونالد ترامب.
وكان الفلسطينيون في قطاع غزة قد بدأوا منذ 30 مارس الماضي، حركة احتجاجية أطلق عليها "مسيرات العودة" بالتزامن مع ذكري "يوم الأرض"، من المقرّر أن تبلغ ذروتها اليوم الثلاثاء 15 أيار/ مايو الذي يصادف ذكري 'النكبة'، للمطالبة بتفعيل 'حق العودة' للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

 استنكار دولي

استنكرت دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية، المجزرة الإسرائيلية بحق مسيرات سلمية فلسطينية على حدود غزة، منددة بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة. 
فقد طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، إسرائيل بضرورة وقف إطلاق الذخيرة الحية التي أودت بحياة العشرات وأصابت الآلاف في قطاع غزة، وحث المجتمع الدولي على تقديم المسؤولين عن ذلك للعدالة.

وكتب زيد في رسالة على حساب المنظمة الدولية على تويتر قائلا "عمليات القتل الصادمة للعشرات وإصابة المئات بالذخيرة الحية الإسرائيلية في غزة يجب أن تتوقف الآن".

وأضاف أنه يجب احترام الحق في الحياة، وينبغي محاسبة المسؤولين عن "الانتهاكات الشائنة لحقوق الإنسان، ويتعين على المجتمع الدولي أن يضمن العدالة للضحايا".

وقامت كلّ من تركيا وجنوب إفريقيا باستدعاء سفيريهما في إسرائيل. وأعلنت تركيا الحداد ثلاثة أيام، على شهداء غزّة.
وأدان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بشدة المجزرة الإسرائيلية بغزة. 
وقال يلدريم، في مؤتمر صحفي له بمطار "أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة، أن الولايات المتحدة تحتفل بنقل سفارتها إلى القدس، وفي الوقت ذاته، يرتكب جنود إسرائيليون دون تردّد، مجزرة خلال مظاهرة نظمها شبان مدنيون عزل لإسماع قضيتهم إلى العالم. 
كما طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، باتخاذ خطوات مشتركة، إزاء مجزرة غزة. 
واستنكر رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال قليجدار أوغلو بشدة المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. 
وقال المتحدث بأسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأذ تدين جرائم الكيان الصهيوني في قتل الشعب الفلسطيني، نقل السفارة الأمريكية الي القدس والذي يتنافي مع القوانين الدولية، فضلا عن انسحابها من الاتفاق الدولي، تدعو إلي اتخاذ إجراءات من جانب المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن.

  وأضاف محمد باقر نوبخت، إن الحكومة تتوقع من المجتمع الدولي، اتخاذ الإجراء المناسب واللائق ضد كيان الاحتلال الصهيوني المدعوم من قبل اميركا، و الاجراء الامريكي المنافي لقرار مجلس الأمن بالانسحاب من الاتفاق النووي. 
ودانت الخارجية الماليزية في بيان لها افتتاح السفارة الامريكية في القدس الشريف معتبرة اياه معارضا لمفاوضات السلام والاستقرار في المنطقة وانه سيحرك الراي العام مما سيخل باي مفاوضات سلام قادمة . 

** بلدان عربية

وأعلنت مصر رفضها القاطع لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية، واعتبرتها تصعيدًا خطيرًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

وحذرت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، من تبعات التصعيد في الأراضي المحتلة، واستهداف المدنيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره، حذّر العراق، في بيان للمتحدث باسم خارجيته، أحمد محجوب، من تداعيات "خطيرة" لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مدينا استخدام السلطات الإسرائيلية العنف ضد المدنيين المحتجين بغزة. 

فيما أعربت قطر أيضا عن "استنكارها وإدانتها بأشدّ العبارات، للمجزرة الوحشية" التي ترتكبها إسرائيل تجاه الفلسطينيين في غزة خلال احتجاجاتهم "المشروعة".

وحمل الأردن إسرائيل، "كقوة احتلال"، المسؤولية عن "الجريمة التي ارتكبت في قطاع غزة"، ودعا المجتمع الدولي إلى توفير حماية للشعب الفلسطيني. 


** بلدان غربية

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، عن قلق بلاده إزاء سقوط الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة، داعياً، في بيان له، كافة الأطراف إلى "تجنب المزيد من إراقة الدماء". 
وأعربت الحكومة البريطانية، عن قلقها إزاء العنف ضد الفلسطينيين الذين نظموا مظاهرات سلمية على حدود قطاع غزة. 
وقال بيان صادر عن رئاسة الحكومة البريطانية، "نشعر بالقلق بشأن أخبار العنف والموت في غزة". 
كما طالبت الخارجية الألمانية جميع الأطراف بالعمل لضمان عدم تفاقم الأوضاع في قطاع غزة، وإحلال "تهدئة عاجلة" بغزة. 
وقالت الخارجية الألمانية، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إنها تلقت التقارير بشأن المواجهات الدموية بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية بـ"فزع وقلق بالغين".

  • شارك على:
37
 تركيا تعلن الحداد تضامنا مع الفلسطينيين وترحما على أرواح الشهداء تونس العاصمة: إنقطاع المياه الصالحة للشرب بهذه المناطق 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

إثارة مسألة الميراث وزواج المسلمة من غير المسلم: هل تحقق مصلحة للمجتمع، أم تشوّش على أولوياته؟

تحقق مصلحته
تشوّش على أولوياته
النتائج