Loading alternative title

تعرّف على الأوقات والطّرق الأنسب لشرب الماء في رمضان

تاريخ النشر: 2018-05-16 || 12:59

تعرّف على الأوقات والطّرق الأنسب لشرب الماء في رمضان

بعد يوم من الصيام على المرء أن يدرك أنه ورغم ما قد يشعر به من عطش شديد خلال النّهار فانّ طريقة شرب الماء يجب أن تكون مدروسة منذ الافطار وحتى اللّحظات الأخيرة قبل الامساك وفي هذه المقالة تفاصيل مفيدة للصائم تعوّده على تقسيم أوقات شربه للماء بعد الافطار دون افراط ولا تفريط.

طريقة شرب الماء في رمضان:

وقت الإفطار:

ـ شرب القليل من الماء:

يبدأ البعض إفطاره بتناول أربعة أكواب من الماء المثلج، وهذا يشكل صدمة فجائية للمعدة الفارغة منذ أكثر من 14 ساعة. كما أن الماء البارد قد يتعبك. والصحيح أن تبدأ إفطارك بكوب من الماء معتدل الحرارة، وذلك حتى لو كنت شديد العطش، مع تناول بضع تمرات مثلا، ثم وبعد مضي ربع ساعة بإمكانك أن تشرب كوبا آخر، وبذلك فأنت تدخل السوائل تدريجيا إلى معدتك.

ـ عدم شرب الماء الشديد البرودة:

الماء المثلج مؤذ، فإنه يؤلم الرأس وقد يدخلك في صداع حاد للغاية، اشرب الماء الفاتر متوسط البرودة، وهذا ينطبق أيضا على العصائر.

ـ التقليل من الكافيين:

لا يعني هذا أن الشاي والقهوة مضران، لكن الكافيين فيهما مدر للبول، ويعني هذا أنك ستخسر الماء الذي تحصل عليه، ولو كان الوقت غير شهر رمضان فلا مشكلة، إذ بإمكانك شرب الماء في أية لحظة، ولكن الأمر مختلف في شهر الصيام، لذلك اعتدل في الكافيين.

ـ التقليل من الموالح:

قلل من الموالح كالمخللات والمكسرات ، فهي تشعرك بالعطش وتحتوي عادة على مقدار كبير من السعرات الحرارية والصوديوم.

وقت السحور:

ـ أخّر السحور

بهذه الطريقة ستتيح لجسمك الاستعداد للصيام حتى آخر لحظة، لذلك دعك من عادة تناول السحور قبل النوم، فعادة أنت لا تكون جائعا وقتها وتتناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة.

ـ لا تشرب الماء فقط

الكثيرون يعمدون في السحور إلى شرب كمية كبيرة من الماء قد تصل لثمانية أكواب، والمشكلة هنا أن الجسم لديه آليات للتعامل مع المأخوذ المرتفع الفجائي من الماء، إذ تعمد الكليتان إلى زيادة إنتاج البول، وخلال ثلاث إلى أربع ساعات يطرح جل الماء كبول.

 

  • شارك على:
63
 حاخام بريطاني يدعو دول العالم إلى سحب سفرائها من اسرائيل أهميَّة وجبة السحور ... 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

إثارة مسألة الميراث وزواج المسلمة من غير المسلم: هل تحقق مصلحة للمجتمع، أم تشوّش على أولوياته؟

تحقق مصلحته
تشوّش على أولوياته
النتائج