Loading alternative title

أهميَّة وجبة السحور ...

تاريخ النشر: 2018-05-16 || 13:10

أهميَّة وجبة السحور ...

لا تقل وجبة السحور أهميّة عن وجبة الإفطار فهي إحدى الوجبات المهمة والأساسيّة إذ
تُزود جسم الصائم بالطاقة خلال فترة الصيام كما تقوي الصائم وتنشطه وتهون عليه الصيام وقد حثّ النبي الكريم على تناول وجبة السحور، لما فيها من بركةٍ وخيرٍ لصحة الإنسان.

*أهميّة وجبة السحور:

نجد كثيرا من الصائمين يغفلون عن تناول وجبة السحور لكن العديد من اخصائيو التغذيّة ينصحون بالمواظبة والحرص على تناول هذه الوجبة  والاعتناء باختيار مكوناتها.

وتكمن أهميّة وجبة السحور في الحدّ من الشعور بالصداع والتعب خلال فترة الصيام  وتخفف من الشعور بالجوع والعطش كما تحدّ من الشعور بالخمول، والكسل، والحاجة إلى النوم وتحفز نشاط الجهاز الهضمي كما تحافظ على نسبة السكر في الدم أثناء ساعات الصيام.

ويستحسن تأخير هذه الوجبة قدر الإمكان إلى قبيل أذان الفجر حتّى تساعد الجسم والجهاز العصبي على احتمال ساعات الصوم في النهار، كما أن ذلك هو السُنَّة.

*تجنب هذه الأطعمة:

ينصح أخصائيو التغذيّة بتجنب الطعام المالح بأصنافه  كالسمك المالح، والمخللات، والجبن المالح وعدم استهلاك المشروبات الغازيّة والمشروبات التّي تحتوي على مادّة الكافيين لأنّها تنشط وظيفة الكلى في التخلص من السوائل عن طريق البول.
كما يستحسن تجنب أكل الأطعمة الدهنيّة والدسمة خاصّةً في مواسم ارتفاع درجات الحرارة لاحتوائها على كميّةٍ كبيرةٍ من السـعرات الحـراريّة، التّي تُضاعف إفراز العرق وتجنب الصلصة أو الزيت أو الأطعمة التّي تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من البهارات والتوابل والملح لأنّها تزيد من الاحساس عطش ويفضل ألا يحتوي السحور على كميّة كبيرة من السكر لأنّه يبعث على الجوع.

*بعض الوجبات الصحيّة
من الضروري أن تكون وجبة السّحور تشمل عناصر غذائيّة تزود الجسم بالطاقة اللازمة  وينصح الأخصائيون بتناول كوبين من الماء، وسلطة خُضار، وكوبان من شوربة العدس، وبيضة مسلوقة، ونصف كوب من اللّبن منخفض الدسم، وثلاث تمرات أو كوكتيل مُحضّر من كوب من الحليب خالي الدّسم مع أربع حبّات من الفراولة، وموزة صغيرة، وملعقة صغيرة من العسل، وكوبان من الماء.

 

 

  • شارك على:
37
 تعرّف على الأوقات والطّرق الأنسب لشرب الماء في رمضان كيف نستقبل رمضان؟ 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

إثارة مسألة الميراث وزواج المسلمة من غير المسلم: هل تحقق مصلحة للمجتمع، أم تشوّش على أولوياته؟

تحقق مصلحته
تشوّش على أولوياته
النتائج