Loading alternative title

دول الخليج تتعهد بمنح الأردن هذا المبلغ...

تاريخ النشر: 2018-06-11 || 09:08

دول الخليج تتعهد بمنح الأردن هذا المبلغ...

 

 تعهدت السعوديّة والكويت ودولة الإمارات اليوم الاثنين 11 جوان 2018، بتقديم حزمة مساعدات للأردن يبلغ حجمها 2.5 مليار دولار. وذلك إثر اجتماع انعقد في السعوديّة لدعم الأردن، بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز، والملك عبد الله الثاني، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدّة ورئيس مجلس الوزراء.

وذكر بيان مشترك للدول الثلاث صدر عن الاجتماع، أنّه قد تم الاتفاق على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل مجموعها إلى 2.5 مليار دولار أمريكي.

وتتمثل هذه المساعدات في وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، إضافة إلى دعم سنوي لميزانيّة الحكومة الأردنيّة لمدّة خمس سنوات، وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

ويذكر أنّ الأردن قد شهد خلال الأسبوع الماضي اندلاع موجة من الاحتجاجات ضدّ سياسات الحكومة الاقتصاديّة وذلك جراء اتخاذ الحكومة الأردنيّة إجراءات تقشفية. ودفعت هذه الاحتجاجات السلمية الملك عبد الله إلى إقالة الحكومة وتعيين رئيس وزراء جديد والذّي كان أول تعهد له إلغاء الزيادات الضخمة في الضرائب.

ويقوم الأردن بتنفيذ إجراءات أوصى بها صندوق النقد الدولي منها زيادة الضرائب وخفض الدعم مما أثر سلبا على الفقراء والطبقة المتوسطة.

وقال رئيس الوزراء الأردني المعين حديثا عمر الرزاز يوم الخميس إنّه سيلغي زيادة مقترحة على ضريبة الدخل وهو أحد المطالب الرئيسية للمحتجين الذين أسقطوا الحكومة السابقة. 

 

  • شارك على:
22
 ليبيا: الإفراج عن مسؤولين بارزين من نظام القذافي الجزائر: تأسيس حركة مواطنة للمطالبة بعدم ترشح بوتفليقة لولاية خامسة 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

كيف تنظر إلى إبعاد يوسف الشاهد عن رئاسة الحكومة؟

يضرّ بسمعة البلاد واستقرارها ومناخ الإستثمار فيها.
يحسّّن أوضاع البلاد ويخفّف من الصعوبات التي تمرّ بها.
النتائج