Loading alternative title
  • الرئيسية
  • اقتصاد
  • البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يمنحان تونس قروضا في موفى جوان

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يمنحان تونس قروضا في موفى جوان

تاريخ النشر: 2018-06-13 || 09:32

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يمنحان تونس قروضا في موفى جوان

قال محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، أمس الثلاثاء 13 جوان 2018، بتونس "إنّ تونس ستتحصل على قرض من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار (1250 مليون دينار) موفى جوان الجاري ستخصص لدعم موارد الميزانية." وذلك على هامش إمضاء اتفاقية تعاون بين البنك والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
وأشار إلى أنّ مجلس إدارة صندوق النقد الدولي سيجتمع موفى جوان للنظر في إمكانية الموافقة الرسمية على القسط الجديد من القرض الممدد والمقدر قيمته ب 259 مليون دولار (650 مليون دينار) وصرفه في بداية جويلية .2018
واعتبر العباسي أنّه بفضل هذه الموارد المالية ستدعم احتياطي تونس من العملة الأجنبية ويرتفع 72 يوم توريد اي ما يعادل 10729 مليون دينار.
وأضاف أنّه من المؤمل أيضا أن يتواصل المنحى التصاعدي لاحتياطي العملة الأجنبية من خلال العائدات السياحية المنتظرة وفق ما تم الإعلان عنه من توافد عدد كبير من السياح.
يشار إلى أن تونس من المنتظر أن تستقبل في كامل 2018 حوالي 8 ملايين سائح وفق تصريحات إعلامية لوزير السياحة سلمى الرقيق اللومي..
وبخصوص  دور السياسة النقدية للبنك المركزي في هذا الظرف خاصة للحد من نسب التضخم أوضح أن البنك المركزي ليس المسؤول الوحيد عن ارتفاع التضخم بل هناك وزارات أخرى ذات طابع اقتصادي ملاحظا أن الإشكال يتعلق بالعرض والطلب في السوق المالية.
واعتبر محافظ البنك المركزي أنّ نسبة التضخم أعلى من سعر الفائدة أو ما يسمى بنسبة الفائدة الحقيقية السلبية. وهو ما يمثل فعلا إشكال وخلص إلى أن البنك المركزي يحرص على التدخل بالآليات الضرورية للحد من ارتفاع نسب التضخم.

  • شارك على:
28
 الصراع العرقي حاضر بقوة في الدراما التاريخية العربية تأمّلات في معنى العفو 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

كيف تنظر إلى إبعاد يوسف الشاهد عن رئاسة الحكومة؟

يضرّ بسمعة البلاد واستقرارها ومناخ الإستثمار فيها.
يحسّّن أوضاع البلاد ويخفّف من الصعوبات التي تمرّ بها.
النتائج