Loading alternative title

قفصة: محتجون يطردون السفير الفرنسي

تاريخ النشر: 2019-04-24 || 19:28

قفصة: محتجون يطردون السفير الفرنسي

 

رفع أهالي "قفصة" شعار "إرحل" في وجه السّفير الفرنسيّ لدى تونس، أوليفيه بوافر دافور، معربين عن رفضهم زيارته للجهة.

وتجمّع اليوم الأربعاء عشرات المحتجّين أمام مقرّ بلديّة "قفصة" لدى حضور السّفير الفرنسيّ، حيث هتفوا "إرحل إرحل.. يا دافور"، و"يا حكومة الاستعمار بعتو تونس بالدّولار"، و"تونس حرّة.. والسّفير على برّة"، الأمر الّذي دفع، أوليفيه بوافر دافور، إلى مغادرة مقرّ البلديّة تحت حراسةٍ أمنيّة مشدّدة.

وأظهرت صورٌ تداولها نشطاء على منصّات التواصل الاجتماعيّ في تونس اعتداء عناصر الأمن على المحتجّين فور خروج ركب السّفير الفرنسيّ والمسؤولين لتنتهي العملية بتشابك وتدافع مع الشّباب والنشطاء.

وكان السّفير الفرنسيّ لدى تونس، أوليفيه بوافر دافور، توجّه إلى "قفصة" مع مسؤولين تونسيّين، إلى مقطع "أم الخشب" بالحوض المنجمي لإنتاج الفوسفات لمعاينة عملية الإنتاج والاستخراج التي سترفع من حجم إنتاجيّة الجهة لهذه المواد.

وفي هذا السّياق، اعتبر سياسيوّن ونشطاء في تونس أنّه "لأمر مهين أن يزور السّفير الفرنسيّ جهة "قفصة" لمعاينة ثرواتها من الفوسفات وكأنّ البلاد لم تعرف استقلالاً ولا جلاء ولا سيادة على ثرواتها".

ويرى التّونسيّون أنّ السّفير الفرنسيّ، أوليفيه بوافر دافور، تجاوز حدوده بتحرّكاته "المريبة"، حيث لا تعتبر المرة الأولى التي يتمّ فيها طرده، فقد قامت مجموعة من الطلبة بطرده من مقر جامعة في "بنزرت" احتجاجاً على تنقلاته.

تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس الحكومة التّونسيّة يوسف الشّاهد، أقرّ في وقتٍ سابقٍ منشوراً حكومياً يلزم الّسفراء بعدم مغادرة العاصمة الولايات القريبة منها، إلاّ في حالات استثنائية يطلب الّسفير الأجنبي فيها ترخيصاً من وزير الخارجية في إطار برنامج يتم الإعلان عنه.

بدوره، كان وزير الخارجية التّونسيّ، خميس الجهناوي، أشعر السفراء والبعثات الدبلوماسية بضرورة احترام النواميس الدبلوماسية والأعراف، خصوصاً بعد أن تنديد المجتمع المدنيّ في تونس بتنقلات السفير الفرنسي ووجوده في مختلف الولايات ومواكبته لمختلف البرامج الرياضية والثقافية والسياسية في البلاد.

  • شارك على:
160
 البرلمان: جلسة عامة يوم 30 أفريل لاستكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية وفاة عباسي مدني مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج