Loading alternative title
  • الرئيسية
  • صحة
  • وزارة الصحة تدعو لتجنب الإفراط في الأكل عند الإفطار

وزارة الصحة تدعو لتجنب الإفراط في الأكل عند الإفطار

تاريخ النشر: 2019-05-06 || 11:06

وزارة الصحة تدعو لتجنب الإفراط في الأكل عند الإفطار

دعت وزارة الصحة إلى إتباع سلوك صحي وسليم خلال شهر رمضان مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة بالنسبة للمسنين والمصابين بأمراض مزمنة.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة التقليل من استهلاك المنبهات (كالقهوة والشاي) والحرص على تأخير تناول وجبة السحور، التي يجب أن تكون متوازنة ومتكاملة وغنية بالنشويات (كالخبز الكامل، البسيسة، المسفوف، الدرع...) وتناول كمية كافية من السوائل خاصة الماء إضافة الى بعض الخضر والغلال والحليب او مشتقاته على أن تكون هذه المواد معقمة"، وفق نص البلاغ.
كما دعت الوزارة إلى ضرورة تجنب الإفراط في الأكل عند الإفطار، وعدم استهلاك اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك مجتمعة في جبة واحدة فضلا عن التقليل من المواد الدسمة والملح والسكريات، مشيرة الى أهمية القيام بنشاط بدني أثناء السهرة كالمشي. 
ودعت الوزارة المراهقين إلى احترام فترات النوم المناسبة (على الأقل لمدة 7 ساعات) خاصة في فترة الامتحانات واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن (التقليل من الحلويات والملح والأغذية الدسمة) مع ضرورة تناول وجبة السحور والإبتعاد عن المنبهات والقيام بنشاط بدني منتظم.
أما بخصوص لكبار السن، أكدت وزارة الصحة في بلاغها على ضرورة استشارة الطبيب قبل الصوم، وتناول غذاء صحي ومتوازن من حيث الكمية والنوعية وشرب كميات من الماء وتناول وجبة السحور والقيام بنشاط بدني كالمشي يوميا، والحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس والإنتظام في تناول الأدوية.
وقدمت الوزارة كذلك نصائح لفائدة مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم مشددة على ضرورة عيادة الطبيب المباشر قبل حلول شهر رمضان للنظر في إمكانية الصوم من عدمه وتحديد الأدوية المناسبة في حالة الصيام ومراجعة الكمية وكيفية مواعيد أخذها ومراجعة النظام الغذائي.
وشددت الوزارة على ضرورة القيام بمراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام وكلما تطلب الأمر ذلك والتوقف عن الصيام حالا إذا كانت نسبة السكر في الدم 0.70 غ/ل أو أقل أو 2.5 غ/ل أو أكثر حتى لو كان موعد الإفطار بعد بضع دقائق، إضافة إلى الحرص على تناول الماء بكميات كافية (حوالي لتر ونصف إلى لترين يوميا) وأهمية القيام بنشاط بدني بعد الإفطار والحرص على التحكم في كميات الملح والحلويات والمواد الدسمة وأهمية تناول وجبة سحور متكاملة.

وأشارت الوزارة إلى أن شهر رمضان يمثل فرصة للإقلاع عن التدخين بأنواعه (السيجارة والشيشة).  كما دعت إلى تجنب التعرض للتدخين السلبي (في الفضاء العمومي).  

 

                                   

                   

 

 

 

 

  • شارك على:
105
  • الوسوم:
 8 لاعبين طالب زيدان برحيلهم عن الريال منظمة الصحة العالمية تقدم طريقة لقهر الجوع والعطش 

آخر الأخبار

إستطلاع رأي

هل تتوقّع أن تفرز الإنتخابات القادمة رجالا يتقدّمون بتونس نحو الأفضل؟

نعم
لا
النتائج