Loading alternative title

كيف نتعامل مع الطفل كثير البكاء

تاريخ النشر: 2018-09-17 || 09:56

كيف نتعامل مع الطفل كثير البكاء


إن كثرة البكاء ( النحيب ) هو ذروة سلوكيات الطفولة المزعجة فهو أسوأ من صفارات الإنذار  لذلك فإننا مستعدين لعمل أي شيء كي نجعل طفلنا يتوقف عنه مما يجعله يستخدم هذه الوسيلة لجذب إنتباهنا و اهتمامنا. 
لا تستسلمي لطلب او رغبة لإبنك يتم تحت ضغط النحيب، وقولي له ( عندما تستخدم صوتك الطبيعي سوف استمع إليك ) ثم أديري ظهرك و أظهر له بوضوح إنك تتجاهلينه بأن تنشغلي بالقراءة بصوت مرتفع من كتاب ترفعينه أمام وجهك، و إذا استمر الطفل بالنحيب كرري نفس التصرف دون الإنخراط معه في أي حوار لأن أي نقاش أو رجاء سوف يزيد من المشكلة. 
- ‏ساعدي ابنك بأن تذكري أمامه مثالاً لما تريدينه أن يقوله ( لا استطيع أن افهمك عندما تبكي، من فضلك قل " هل استطيع أن أحصل على لعبتي يا ماما ؟ ". 
- ‏لا يدرك الاطفال غالباً مدى الإزعاج الذي يسببونه حين يبكون بصوت عالي ( ينتحبون )، لذا تحدثي مع إبنك عن النحيب و اشرحي لها كيف يبدو مظهره حينها بشكل مفصل او التقطي صورة له، و أريه شكله عندما يبكي، و أخبريه بإنك سوف تساعدينه على أن يتوقف عن النحيب بأن تضعي أصبعيك في إذنيك عندما تفعل هذا ‏و تكرري صوتاً واحداً أو ترسمي على وجهك تعبيرات مضحكة، و سيكون هذا إشارة له بأن تستخدم صوتها طبيعي. 
- ‏أخبري ابنك أنك سوف تضبطين المنبه على 3 دقائق تستطيع خلالها أن يبكي كما يشاء ثم تتوقف، سيقول بعض الأطفال : ( هذا ليس كافياً ) لذا إسأليها ( ما هو الوقت الكافي لك 3 أم 5 دقائق ؟ )، وبالطبع ستختار 5 دقائق، اضبطي المنبه على ‏5 دقائق، و أنت تؤكدين عليها أنها لا بد أن تتوقف عندما يدق الجرس، أن الاطفال يتوقفون عن النحيب قبل أن يدق الجرس عادة وإذا لم تتوقف بعد 5دقائق، يمكنك أن ترسلي إبك لقضاء بعض الوقت المستقطع أو تذهب انت لقضاء وقت مستقطع بعيداً عنها إلى أن تنتهي من النحيب. 
- ‏تأكدي من إنك لا تعطين إبنك دروساً في النحيب و لا تشجعينه على ذلك، تجنبي أن تصرخي و تقولي : ( توقفيييي من فضللللللك عن البكاء، إنك تدفعينييييييي للجنووووووون). 
- إمتدحي محاولات إبنك لإستخدام صوته الطبيعي و حاولي أن تقولي نعم لطلبه الهاديء و المهذب و ان تكافئيه على ذلك. 
 ‏سجلي صوت إبنك و هويبكي و حين يبدأ بالبكاء قومي بتشغيل التسجيل، و غادري الغرفة، و أنت تقولين لها : "سنرى من سيسكت أولاً، أنت أم الذي يبكي في التسجيل ؟".
- إن رفضت شيئًا رفضًا قاطعًا ولك أسبابك فعليك أن تجدي البديل فإن رفضت مشاهدته للتلفاز لأن التلفاز يجب ألا تتعدى فترة مشاهدته ساعة مثلًا وقد انتهت هذه الساعة، أو لأن البرنامج المعروض غير مناسب، فعليك أن تجدي له البديل مثل الرسم والتلوين والاستماع إلى الموسيقى وغير ذلك.
- تحويل إنتباه الطفل الى شيء اخر غير الشيء الذي يبكي من اجله او مده بنشاط بديل مُثير، فإذا كان يبكي  في المطعم مثلاً؛ لأنَّه ترغب بتناول مَزيد من الحلوى، فيُمكن لوالدتِه أن تلفتَ نظرَه إلى أيِّ شيء آخر مَوجود في المطعم، كوجود طفل آخر، أو صوت سيارة، أو طائرة مَرَّت بالقرب، أو إلى لوحة مُعلقة على الحائط، أو حتى إلى لعبته المفضلة التي يحملها.

  • شارك على:
161
 أطعمة تمنح بشرتك النّضارة والصّفاء العيادي: السعودية والإمارات تنفذان أجندات خارجية 

آخر الأخبار